جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 03:20 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

خبيرة استراتيجية: العالم يتأهب للتغيرات المناخية بعد إعلان الطوارئ بأوروبا.. فيديو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشفت الدكتورة أمل إسماعيل، الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، العوامل المؤدية إلى ظهور التغيرات المناخية على العالم، موضحة أنه وفقًا لبعض التقارير التي أصدرتها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيير المناخ، ومنها تقريرين الأول أغسطس عام 2021، والثاني في مارس.

اقرأ أيضًا: فتوى الأزهر: «وحدة الاستثمار» تقضي على ظاهرة توظيف الأموال والمستريح.. فيديو

وأكملت الباحثة بالدراسات الاستراتيجية، خلال استضافتها في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر قناة إكسترا نيوز الفضائية، أن هذه التقارير غيرت الكثير من التوقعات التي رصدتها التقارير السابقة عام 2013، فضًلا عن أن التقارير تشير إلى أن التغيرات المناخية أصبحت قريبة للغاية، ولذلك لم تعد كما كانت في التقارير السابقة.

اقرأ أيضًا: التضامن: مصر اختارت سياسات تنموية رحيمة رغم الأزمة الاقتصادية

ولفتت "إسماعيل" إلى أن التقارير السابقة أكدت ارتفاع في درجات الحرارة بنسبة 1.5 درجة مئوية عن المعدل الطبيعي، بالإضافة إلى وصول هذه المعدلات إلى نسبة مرتفعة في معدل زمني بعيد للغاية.

وأضافت: "هناك سبب آخر يتمثل في أن التغييرات المناخية أصبحت واضحة للمواطن البسيط قبل المتخصصين، وبالتالي شهدت بريطانيا ودول كثيرة في أوروبا ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة غير مسبوقة خلال الشهرين الماضيين، وهذه الارتفاعات أدت إلى إعلان بعض الدول حالة الطوارئ من خلال إطلاق الإنذار الأحمر".