جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 03:20 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

هاني الناظر: سقوط شعر الأطفال الرضع لا يؤثر على نموه بالمستقبل.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، أن هناك تساؤلات كثيرة من قبل الآباء حول ظاهرة سقوط الشعر لدى الأطفال في عمر الـ 9 سنوات، إلى جانب أن بعض الآباء يعتقدون أن سقوط الشعر مؤشرا إيجابيًا على أن الطفل سيكون "أصلع" وهذا الأمر مبالغ فيه.

اقرأ أيضًا: التضامن: مصر اختارت سياسات تنموية رحيمة رغم الأزمة الاقتصادية

وطمأن استشاري الأمراض الجلدية، خلال استضافته في برنامج "صباح الورد"، المذاع عبر قناة تن الفضائية، الآباء وخاصة الأمهات، أن هذه الظاهرة طبيعية ولا تسبب مخاوف إطلاقًا على جلد الطفل، فضًلا عن أن الطفل في هذه المرحلة صغير، وبالتالي هناك مكونات جلدية تتجدد باستمرار فمن المتوقع أن يسقط الشعر في أي وقت لإحداث عملية التجديد وليس أكثر.

اقرأ أيضًا: خبير زراعي: تحدثنا عن التشجير البيئي منذ 18 عاما

وأوضح "الناظر" أن الكثير من الأمهات تسأل بشأن شعر ابنتها الخفيف، وبالتالي يكون الرد المناسب بعدم القلق وهذه الفترة يتغير نسيج الشعر من ضعيف خفيف إلى قوي ثقيل، مضيفًا أن المنطقة الخلفية للطفل الرضيع دائمًا خفيفة، وذلك من أجل نوم الطفل بشكل دائم على ظهره، وهذا الأمر يؤدي إلى سقوط الشعر دون تأثير ذلك عليه في المستقبل.

وحذر "هاني" من استخدام الكريمات المقوية لشعر الأطفال في هذه المرحلة، حيث إنها تؤثر بشكل سلبي على المسمات التي تعزز من نمو الشعر، مضيفا أن استشارة الطبيب في هذه الأمور أمرًا أساسيًا دون تردد، وبذلك يكون قرار الطبيب هو الأمثل إذا كان هناك شيئًا آخر بعيد عن النمو الطبيعي.