الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:05 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ مناعة يكشف أسباب انتقال فيروس B عبر الدم.. فيديو

فيروسات الكبد
فيروسات الكبد

أكد الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس سابقًا، أن الالتهاب الكبدي الفيروسي يتسبب في مجموعة من الفيروسات الشهيرة وتتمثل في فيروس ِA الذي يسمى بالتهاب الكبدي الوبائي، إلى جانب أنه يأتي بنسبة كبيرة للأطفال ويمكن الشفاء منه ولا يترك أي آثار.

اقرأ أيضًا: عضو بـ «الأرصاد»: استمرار تحسن درجات الحرارة على مدار ساعات اليوم

وأشار مدير أقسام المناعة الأسبق، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر قناة إكسترا نيوز الفضائية، إلى أن فيروسي بي وسي يسببان الالتهاب الكبدي، ولكن لا يسببان الالتهاب الكبدي الحاد في معظم الحالات، فضًلا عن أنه تترك أثار في الكبد وينتج عنها التهاب كبدي مزمن.

اقرأ أيضًا: استشاري: خطر كورونا ما زال موجودا برغم قلة الإصابات.. فيديو

وأوضح"عقبة" أن هناك الكثير من المرضى وخاصًة المصابين بفيروس سي يعانون مشكلات الالتهاب الكبدي المزمن وتليف الكبد وفشل وظائف الكبد، لافتًا إلى أن المدّة الماضية استطاعت مصر الفضاء تمامًا على فيروس سي بواسطة العلاجات التي وضعتها الدولة.

وواصل "أشرف" أن الدولة المصرية أجرت حملات كبيرة على رأسها مبادرة "100 مليون صحة"، التي كانت العامل الأول في خِطَّة القضاء على الفيروس، المنوّه إلى أن الفيروسات الحالية تتمثل في فيروس بي وبعض الفيروسات الأخرى، حيث إن فيروس بي واحد من الفيروس الذي تنتقل عن طريق الدم والسبب يعود لسوء استخدام الأدوات الشخصية.