الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:18 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

موقف مُتزن.. روسيا تشيد بموقف مصر والدول العربية

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين

علقت السفارة الروسية في القاهرة بشأن تأثير الضغط الذي تمارسه الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها على دول الشرق الأوسط على تعاون روسيا مع بلدان المنطقة.

وقالت السفارة في بيان لها :"هذا ليس سرًا.. لم يكتف الغرب بتأجيج الحرب الاقتصادية غير المسبوقة ضد روسيا، بل اتجه إلى ممارسة الضغط على شركائنا ويلجأ إلى جميع الأشكال الممكنة للابتزاز بما في ذلك إلى تهديد فرض العقوبات الثانوية، ولم تصبح دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تربطنا بها العلاقات الوثيقة و الوطيدة استثناءً".

وأضاف البيان: " المجتمع العربي يحاول أن يحافظ على موقف متساوي البُعد، مع أنّ الضغط القاسي الذي يمارسه الغرب، حيث لم تنضم دول المنطقة إلى العقوبات المفروضة على روسيا".

وتابع البيان:" على الرغم من الصعوبات التي شكلتها الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها في المجالات المالية واللوجستية و مجال التأمين، نحن نواصل تحقيق التبادل التجاري بالنجاح ونقوم بالمشاريع الاقتصادية المشتركة وفيها بناء المحطة النووية الأولى في الضبعة في مصر بمشاركة شركتنا "روس آتوم" الحكومية وإنشاء المنطقة الصناعية الروسية في قناة السويس".

وأشارت السفارة الروسية في بيانها إلى أن الدول العربية تقدر الأحداث الجارية في أوكرانيا بشكل موضوعي ويفهمون الأسباب التي أدت إلى الوضع الراهن، ونظرًا للخبرة الدبلوماسية الغنية لا يحاولون أن يحافظوا على الحياد فقط لكنهم يحاولون أن يلعبوا دور الوساطة البناء في تسوية الأزمة.

وجدير بالذكر أن جامعة الدول العربية أجرت مجموعة من الاتصالات بشأن الأزمة في أوكرانيا، بواسطة عددًا من وزراء الخارجية لمصر والجزائر والعراق والأردن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السُّعُودية والسودان والأمين العام للجامعة.

واختتم البيان بأن بتوجيه الشكر والتقدير للدول العربية على موقفها المتزن والصادق والمسؤول.

اقرأ أيضًا: http://العدل الأمريكية تستشهد بأدلة على عرقلة التحقيق في قضية سجلات ترامب

موضوعات متعلقة