الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:33 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا طالب الرئيس الشيشاني منح الكتائب فرصة لإنهاء حرب أوكرانيا؟

الرئيس الشيشاني - والروسى
الرئيس الشيشاني - والروسى

بعد تأجيج خصوم روسيا لأساليب الاغتيالات والتفجيرات عن بعد ضد قواتها، طلب الرئيس الشيشاني رمضان قديروف من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، منح الكتائب الشيشانية فرصة لإنهاء حرب أوكرانيا بشكل سريع.

حرب حشد الأنصار- وطائرات بيلاروسيا طراز "سو-24

وجاء المطلب الشيشاني تزامنا مع إعلان الرئيس ألكسندر لوكاشينكو رئيس بيلاروسيا، والمعروف بحليف روسيا، مع اكتمال تجهيز الطائرات البيلاروسية طراز "سو-24" لحمل أسلحة نووية بالاتفاق مع الرئيس الروسي ما يؤجج ما عرفه محللون بـ"حرب حشد الأنصار" بين روسيا وخصومها الغربيين في أوروبا.

نص الرسالة الصوتية للرئيس الشيشانى

نشرالرئيس الشيشاني قديروف رسالة صوتية على تطبيق "تليجرام"، قائلاً: "أتوجه بإلحاح للقائد العام الأعلى للقوات المسلحة الروسية بطلب منحنا الفرصة لإنهاء العملية الخاصة في أوكرانيا".

تفجيرات - واغتيالات عن بعد

جاء الطلب يحمل رسالة لأوكرانيا المتهمة من قبل "موسكو" بالتورط في اغتيال شخصيات روسية بارزة، منهم الصحفية داريا دوجينا ابنة صديق بوتين، وإيفان سوشكو، رئيس الإدارة العسكرية والمدنية لمدينة ميخائيلوفكا، شرقي أوكرانيا، وفيتالي جورا، نائب رئيس إدارة نوفا كاخوفكا في خيرسون.

ولوقف نزيف خسائر جنودها على الأرض، كثفت أوكرانيا الأسابيع الأخيرة التفجيرات عن بعد ضد قواعد عسكرية ومخازن ذخيرة وجسور استراتيجية روسية بشبه جزيرة القرم، وفق اتهامات روسية.

الشيشان وقدرتها على إدارة خوض حرب الشوارع

يتجه طرفا الصراع نحو المعارك غير التقليدية، مع دخول حرب أوكرانيا شهرها السادس دون حسم.

في سياق متصل علق خبير الشؤون الروسية الأوروبية، الدكتور باسل الحاج جاسم، قائلا إن ظهور الشيشان على الأرض في الحرب أمر طبيعي، بحسب "سكاي نيوز"، مضيفا:

- من الطبيعي أن تكون قواتها ضمن تشكيلات الجيش الروسي، لأن الشيشان إحدى جمهوريات روسيا الاتحادية.

- الكتائب الشيشانية مشهورة بشراستها في القتال، وبخبرتها وقدراتها على الخوض والدخول فى معارك «حرب الشوارع» واقتحامات المدن، والكل يعلم دورها في إتمام السيطرة الروسية على "ماريوبول" بأوكرانيا.

وأضاف من وقت لآخر يتوتر الوضع بين الرئيس الشيشاني والدول الغربية التي هي الطرف المعادي لورسيا في الحرب، ويترجم قديروف ذلك بتصريحاته المتحدية للغرب.

وحسب ما ورد بـ مجلة "فورن بوليسي" الأميركية، فإن وجود القوات الشيشانية هو نوع من الحرب النفسية التي يستخدمها بوتين ضد القوات الأوكرانية، مشيرة لتسليح روسيا للشيشان - وعرض لهم بمقاطع فيديو وصور التي ترصد تدريباتهم داخل أوكرانيا.

اقرأ أيضا:

عقب استقبال زعيم البوليساريو.. الخلافات تشتعل بين تونس والمغرب