جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 12:32 مـ 29 صفر 1444 هـ

تحتوي على «كالسيوم وحديد ومغنيسيوم».. تعرف على فوائد بذور الخشخاش

بذور الخشخاش
بذور الخشخاش

اُستخدمت بذور الخشخاش لأغراض الطهي لعدة عقود، حتى الزيت المستخرج من هذه البذرة مفيد، فالبذور صغيرة ومستديرة ويمكن أن تختلف في اللون من الأسود المزرق إلى الرمادي والأصفر، وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية المفيدة لصحتك.

ولا تضيف البذور فقط المذاق إلى طعامك ولكن إضافتها إلى طعامك توفر لك أيضًا فوائد صحية، إن وجود المنجنيز والنحاس والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمعادن الأخرى يجعل هذه البذور مفيدة للغاية للصحة.

علاوة على ذلك، فإن الزيت الذي يتم إنتاجه عن طريق الضغط على البذور يحتوي على دهون أوميجا 3 وأوميجا 6 الموجودة فيها، حيث يعتبر أوميجا 3 هو حمض دهني مفيد للقلب ويساعد في تحسين وظائفه عند تناوله بنسب مضبوطة.

فوائد بذور الخشخاش للصحة

1-البذور جيدة لصحة القلب: يحتوي زيت بذور الخشخاش على دهون أحادية وغير مشبعة موجودة فيه مما يساعد على الحفاظ على صحة قلبك، كما أنه يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ومع ذلك فمن الأفضل أن تستهلكه بكميات محدودة لأنه يحتوي أيضًا على أوميجا 6 وهو ليس صحيًا جدًا للجسم.


2- تساعد في تخفيف الألم: تحتوي بذور الخشخاش على المورفين والكوديين ومركبات قلويد الأفيون الأخرى الموجودة فيها، والتي تساعد على تخفيف الألم وكذلك تحفيز النوم، ومع ذلك تجنب استهلاك بذور الخشخاش غير المغسولة لأنها قد تكون ملوثة بقلويدات الأفيون التي يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر للاستهلاك.



3- يمكن أن تساعد البذور في الهضم: تحتوي بذور الخشخاش على ألياف يمكن أن تساعد في عملية الهضم، إلى جانب ذلك، يمكن أن تساعد الألياف أيضًا في تعزيز البكتيريا الجيدة في الأمعاء والتي تعد صحية للأمعاء مرة أخرى.

اقرأ أيضا: 5 مخاوف تتعلق بصحة المرأة.. منها مضاعفات الحمل والولادة


4- البذور لها مضادات الأكسدة موجودة فيهم: تحتوي بذور الخشخاش على مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي في الجسم ما يمنع تلف الخلايا والأمراض الأخرى.