جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 11:09 صـ 8 ربيع أول 1444 هـ

أطعمة تساعد في علاج ضغط الدم المرتفع.. أخصائي تغذية يكشف

أرشيفية
أرشيفية

يصاب الكثير من الأشخاص بارتفاع ضغط الدَّم، ولذلك يبحث المصابين بهذه المشكلات عن أفضل الطرق العلاجية للتخفيف، وأن هناك أحد أفضل الحلول المطروحة علميا لارتفاع ضغط الدم، هو نظام DASH الغذائي المعمول، ولا سيما لهذا الغرض عن طريق استخدام أطعمة تحتوي علي نسبة عالية من المعادن والكالسيوم و البوتاسيوم والمغنسيوم، التي تساعد دمجها علي خفض ضغط الدم ويقدم نظام الDASH حصة واحد علي الاقل من ( المكسرات و البذور والبقوليات و الخضروات الورقية، ويعمل أيضا هذا النظام علي انقاص الوزن.

في السياق ذاته، ذكر الدكتور أحمد عابدين، اختصاصي التغذية العلاجية والسمنة في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أطعمة تساعد في علاج ضغط الدَّم المرتفع، في السطور القادمة، وهي كالتالي:

ومن الأطعمة الأخرى التي تعمل علي خفض ضغط الدم ما يلي :

-ينصح خبير التغذية بتناول التوت والفرولة، لأنه يحتوي علي مركبات مضادة للأكسدة تسمي الانثوسيانين، وهو مركب طبيعي، يساعد جدران الشرايين علي أن تصبح أوسع وأكثر مرونة ويوصي ب ٢_ ٣ أكواب يوميا

-يعد الزبادي من أفضل العناصر الغذائية، لأنها تحتوي علي الكالسيوم، الذي يساعد علي شد واسترخاء الأوعية الدموية ويوصي ب ٢_٣ أكواب يوميًا.

-ومنها سمك المكاريل والسردين والسلمون الغير مملح، لأنه يحتوي علي الاوميجا ٣ وحماض مفيدة لصحة الأوعية ويوصي ب ٢_٣ حصص أسبوعيا.

وجبات مريض الضغط المرتفع: لذيذة وصحية - ويب طب


- تعد بذور الكتان وعباد الشمس من العناصر الهامة، لأنها تحتوي علي المغنسيوم، الذي يساعد علي التحكم في ضغط الدم يوصي بـ١_١.٥ ملعقة كبيرة.
- الحبوب الكاملة مثل الشوفان يوصي بـ ٣_٥ أكواب.

-عصيرالبنجر من أفضل العناصر الغذائية الصحية، حيث يحتوي علي النترات، التي تؤدي إلي خفض ضغط الدم يوصي بـ١ كوبًا يوميًا.

اطعمة تخفض ضغط الدم لدى مرضى الضغط | الطبي

- الثوم يمثل له دور هامة في زيادة مستويات أكسيد النيتريت، مما يؤدي إلي توسيع الأوعية.
- الخضروات الورقية، حيث تحتوي علي البوتاسيوم، الذي بدوره يعمل علي طرد الصوديوم من الجسم بواسطة البول ويريح جدران الأوعية الدموية يوصي بـ٣_ ٦ أكواب.

اقرأ أيضا: خبير علاقات يكشف: الشاب حتى 25 سنة يظل مراهقًا.. وهذا سر فشل الزواج