جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 02:32 مـ 8 ربيع أول 1444 هـ

سنة أولى جامعة.. نصائح على الطلاب اتباعها قبل بدء العام الدراسي الجديد

أرشيفية
أرشيفية

أيام قليلة تفصلنا عن قدوم بداية العام الدراسي الجديد، فقد يشعر الكثير من الطلاب بالقلق والتوتر مما ينتظره؛ خاصة أن المرحلة الجامعية تختلف كثيراً عما سبق من حياته؛ حيث المزيد من الحرية والاعتماد على الذات والانفتاح على عالم جديد، يضع لك أسس استكمال باقي الحياة.

في ذات السياق، قدم الدكتور محمود عبد التواب، الخبير التربوي، في تصريح لـ"الطريق"، نصائح تفيد الطلاب في حياتهم الجامعية الجديدة، من خلال السطور التالية.

* نصائح تفيدك في حياتكم الجامعية الجديدة:

خصص أول أسبوع دراسي لإدراك الواقع الجديد، والمرحلة العلمية التي دخلتها:

تعد مرحلة الجامعة من أفضل المراحل في حياة الطلاب حيويّة وأهمّية، من حيث التأسيس العلمي والفكري للطالب، ولهذا لا بدّ من الاستفادة القصوى من هذه المرحلة بكلّ تفاصيلها؛ فلا يقتصر جديدها على أنّكم تتخصّصون في مجال سيشكّل معالم حياتكم العمليّة مستقبلاً.

نصح خبير التربوي الكثير من الطلاب عند بداية العام الدراسي يفضل التعرف على زملاء أكبر منك وفي سنوات دراسية سابقة؛ لأنهم سيساعدونك على فهم الأمور بسرعة، ويوضحون لك طبيعة كل مادة وعادات وأساليب الأساتذة، وطبيعة كل منهم في شرح مادته؛ مما يساعدك على التأقلم على الوضع الجديد سريعاً.

ـ احرص على تنظيم وقتك:

يفضل أن يأخذ الطالب قسط كافي من الراحة، سواء النوم أو الاسترخاء، لأن الطلاب يحتاجوا كمية كبيرة من الراحة قبل بدء الدراسة، مع تنظيم موعد ثابت للاستيقاظ كل يوم؛ للحفاظ على الذهاب في موعدك والالتزام بالجدول الجامعي؛ لأن ذلك سيساعدك على زيادة نشاطك؛ لكي تتمكن من الحصول على المزيد من التفوق.

سنة أولى جامعة .. نصائح لطلاب الجامعة فى أول يوم دراسى - جريدة البشاير

عليك الالتزام بحضور المحاضرات:

يفضل متابعة المحاضرات بشكل ملتزم، وأن تكون من أظهر المجموعات التي تهتم بعمل الأبحاث مع المشاركة في المناقشات مع الأساتذة الجامعيين أثناء المحاضرة؛ حتي تحصل على الترتيب في نهاية العام الدراسي، بدون الاعتماد على المحاضرات النهائية.

7 نصائح لطلاب سنة أولى جامعة | الوفد

تحمّلوا المسؤولية:

ينصح أيضا الطلاب الاعتماد على الذات من أهم الأساسيات المطلوبة، والتي يتوجب عليهم القيام بها، بمعني أن تصرّفوا كراشدين، وتحمَّلوا المسؤولية تجاه الناس وتجاه أعمالكم وقضاياكم، ولا تنتظروا من أحد حلّ المشاكل التي قد تواجهكم.

اقرأ أيضا: وداعا للملل.. حيل فعالة لتغيير ديكور المنزل بخطوات بسيطة «خاص»