الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:17 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

8 عادات تدمر الكلى.. احذر منها

أرشيفية
أرشيفية

يوجد العديد من المواد التي تعرض الكثيرين للإصابة بتدمير الكلى.

والكلى من أهم الأعضاء الأساسية في تنظيف الجسم من السموم وتصفية الفضلات، وبالتالي فهي تعمل طوال الوقت.

يستعرض لكم موقع وجريدة "الطريق"، من خلال السطور التالية، وللحفاظ عليها من المهم تجنب القيام بالعادات التي تدمرها، وفقا لما ورد بموقع "timesofindia".

الإفراط في استخدام المسكنات:

هناك بعض الطرق التي تسبب في تتدمر الكلى، ومنها الإفراط في أخذ المسكنات، وقد تعمل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) المتوفرة بدون وصفة طبية في تقليل الألم، ولكنها تتلف كليتيك خاصة إذا كنت تعاني بالفعل من مرض الكلى، لذا من الأفضل تناولها بعد استشارة الطبيب.

استخدام الملح بشكل متكرر:

يعد الملح من أهم المواد التي تستخدام في طهي الطعام، ولكن في حالة الإفراط منه، تزيد من ضغط الدم وبالتالي خطر الإصابة بأمراض الكلى.

تناول الأطعمة المصنعة:

تعد الأطعمة المصنعة من أكثر المواد المتبقية والتي لا ينصح بها الأطباء على تناولها، لأنها تسبب ضرراً كبيراً على الكلي، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، يجب تجنبها.

قلة النوم:

تعتبر قلة النوم من أكثر المشاكل التي تسبب تدمير الكلى، ولذلك ينصح بتنظيم وظائف الكلى من خلال دورة النوم والاستيقاظ وبالتالي يساعد هذا على تنسيق عبء عمل هذا العضو المهم على مدار 24 ساعة.

الإكثار من تناول السكر:

يعد السكر من أكثر المواد التي تؤثر على الجسم، ولذلك الإفراط منه يعمل على زيادة في الوزن، ومما يسبب إلي

خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري، وكلاهما يسبب أمراض الكلى، لذا من الأفضل تجنب البسكويت والتوابل والحبوب والخبز الأبيض لأنها تحتوي على سكريات خفية.

التدخين:

هناك الكثير من المخاطر التي يفعلها التدخين، وخاصة الأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة لوجود البروتين في بولهم، وهو علامة على تلف الكلى.

تناول الكثير من الكحول:

تعد الكحوليات من أخطر المواد التي تسبب ضررا كبيرا على عضو الكلى، وخاصة الأشخاص الذين يشربون الكحول بكثرة يضاعفون من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

الإكثار من أكل اللحوم:

ينصح الأطباء من التقليل من تناول اللحوم، لأنها من أكثر المسببات المرضية، كما يولد البروتين الحيواني كميات عالية من الأحماض في الدم، والتي تكون ضارة وتسبب الحماض، وهو حالة لا تستطيع فيها الكلى التخلص من الحمض بالسرعة الكافية.

اقرأ أيضاً: «أخصائي» يكشف أضرار اهمال تغذية المرأة الحامل