جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 5 أكتوبر 2022 03:14 صـ 10 ربيع أول 1444 هـ

دراسة: اكتشاف طلاء حائط يقتل كورونا في 6 دقائق فقط

كورونا
كورونا

في ظل الأبحاث والابتكارات التي يتجه إليها العلماء منذ تفشي فيروس كورونا المستجد، ظهر سلاح جديد في المعركة ضد الفيروس على شكل طلاء متين.

بفضل الباحثين الهنود الأمريكان، يمكن أن يقتل الطلاء المتين البكتيريا والفيروسات مثل كورونا بسرعة على الأسطح، ويستمر في قتلهم لمدة 6 أشهر أو أكثر.

يحصل الطلاء، الذي يكون نقيًا ويمكن دهنه بالفرشاة أو رشه على الجدران على متانته وقدرته على قتل الجراثيم من خلال الجمع بين المكونات المجربة والحقيقية بطريقة جديدة.

وفقًا للدراسة التي قادها العالم «أنيش توتيجا» أستاذ علوم وهندسة المواد بجامعة ميتشيجان والتي نشرتها مجلة Matter، فإن الطلاء يستخدم جزيئات مضادة للميكروبات مشتقة من زيت شجرة الشاي وزيت القرفة، وكلاهما يستخدم لعدة قرون كمقاتلين آمنين وفعالين للجراثيم والفيروسات مثل كورونا في أقل من دقيقتين.

اقرأ أيضًا: بكابل USB.. تحدي خطير على TikTok لسرقة سيارات كيا وهيونداي

يمكن أن تقتل المنظفات المطهرة الجراثيم في دقيقة أو دقيقتين فقط لكنها تتبدد بسرعة، وتترك الأسطح عرضة للعدوى مرة أخرى.

لدينا أسطح طويلة الأمد مضادة للبكتيريا تعتمد على معادن مثل النحاس والزنك، لكنها تستغرق ساعات لقتل البكتيريا.

قال توتيجا: "هذا الطلاء يقدم أفضل ما في العالم".

محتويات طلاء كورونا

تأتي متانة الطلاء من مادة البولي يوريثين، وهي مادة مانعة للتسرب قوية تشبه الورنيش تستخدم عادة على الأسطح مثل الأرضيات والأثاث.

الطلاء قاتل لفيروس كورونا

ثبت أن الطلاء قاتل لفيروس SARS-CoV-2 و E. coli و MRSA ومجموعة متنوعة من مسببات الأمراض الأخرى.

جرى قتل 99.9% من الميكروبات حتى بعد شهور من التنظيف المتكرر والتآكل والعقاب الآخر على أسطح العالم الحقيقي مثل لوحات المفاتيح وشاشات الهواتف المحمولة وألواح التقطيع المكسوة بالدجاج.

يمكن للطلاء أن يغير قواعد اللعبة في الأماكن العامة التقليدية المليئة بالجراثيم مثل المطارات والمستشفيات.

قال توتيجا: "تم تصنيف مضادات الميكروبات التي اختبرناها على أنها تعتبر عمومًا آمنة من قبل إدارة الغذاء والدواء، وقد تمت الموافقة على بعضها كمضافات غذائية".