الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:03 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إعلان إنشاء أول وحدة في مصر وإفريقيا.. ما أهمية وحدة البنك الحيوي؟

وحدة البنك الحيوي
وحدة البنك الحيوي

بالتزامن مع التطور العالمي في مجال البحوث الطبية، أعلنت القوات المسلحة إنشاء أول وحدة بنك حيوي تعمل بالنظام الأوتوماتيكي على مستوى مصر ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، والتي سيتم إقامتها في مركز البحوث الطبية والطب التجديدي التابع للقوات المسلحة.

ويستكمل البنك الحيوي مشروع "الجينوم المرجعي" للمصريين الذي تم الإعلان عنه في العام الماضي وتتعاون القوات المسلحة في إنشاء البنك الحيوي مع شركتي أسكيون الألمانية، وميرا لاب المصرية.

وحدة البنك الحيوي

البنك الحيوي، هو مصطلح ظهر للمرة الأولى في فترة التسعينيات، ثم استمر في التطور خلال السنوات الأخيرة، وهو مستودع من المستودعات الحيوية، التي يتم تخزين العينات البيولوجية البشرية بها، لاستخدامها في البحث العلمي، التي تعمل على تدعيم العديد من أنواع الأبحاث المعاصرة، ومنها: "علم الجينوم والطب الشخصي".

ويمكن استخدام بعض النباتات والحيوانات والميكروبات وغيرها من المواد غير البشرية كونها بنوك حيوية، إلا أن بعض العلماء يقتصرون المصطلح على العينات البشرية.

أهمية وحدة البنك الحيوي

وترجع أهمية وحدة البنك الحيوي إلى قدرتها على الاحتفاظ وتخزين جميع أنواع العينات المستخدمة في البحث العلمي لمدة سنوات، وهو ما يساعد في تسهيل عملية دراسة العينات الحيوية دون الخوف من تلفها.

أنواع العينات البيولوجية في البنك الحيوي

وتتركز العينات التي يتم استخدامها في وحدة البنك الحيوي، والتي يعتمد عليها الباحثين على: "الدم والبول وخلايا الجلد وأنسجة الأعضاء"، ويعمل البنك الحيوي على الحفاظ على هذه العينات بصورة جيدة، لكي يتمكن الباحث من إجراء بعض الاختبارات عليها، كما أنه يمكنه أن يجري بعض التجارب والتحاليل عليها.

تخزين العينات في وحدة البنك الحيوي

تعتمد البنوك الحيوية على جمع البيانات من الحمض النووي البشري، والاحتفاظ بها وتخزينها، والحرص على توثيق الوصول إلى العينات والمعلومات الخاصة لأصحاب هذه العينات بسهولة، وحمايتها من التلف المادي أو العرضي أو التلف بشكل متعمد.

اقرأ أيضا: « جلطات قلبية وأمراض خطيرة».. كيف يؤثر ارتفاع الحرارة على الجسم؟

المعلومات التي يتم استنباطها من الحمض النووي البشري الموجود في العينات التي تم الحصول عليها يتم تخزينها على الكمبيوتر، مع الاحتفاظ بأكثر من نسخة لهذه المعلومات احتياطيا، وذلك بالإضافة إلى البيانات السريرية التي يتم حفظها أيضا.

درجات الحرارة في البنك الحيوي

لا بد من الاحتفاظ بالعينات التي يتم حفظها في البنك الحيوي في درجة حرارة -80 درجة مئوية، وهي التي تعادل "−112 درجة فهرنهايت"؟، كما يتم تخزين النسخ المكررة أو العينات المنقسمة في مواقع منفصلة للأمان.

موضوعات متعلقة