الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 06:34 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

« جلطات قلبية وأمراض خطيرة».. كيف يؤثر ارتفاع الحرارة على الجسم؟

الحر الشديد
الحر الشديد

تزيد درجات الحرارة خلال هذه الفترة بشكل كبير مسببة العديد من المشكلات الصحية والمخاطر لجسم الإنسان بل يصل الأمر للإصابة بالأمراض المزمنة كالضغط والقلب ومشكلات في الكلى، لذا نرصد أهم ما يتعرض له الجسم في فترات ارتفاع الحرارة والرطوبة.

ماهر الجارحي: الحر يؤثر على المجرى البولي والجهاز الهضمي والجلد

في البداية، أوضح الدكتور ماهر الجارحي، نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أن الحر الشديد وارتفاع درجات الحرارة يؤثر على الجسم بأشكال مختلفة، منها علامات سلبية على المجرى البولي ووجود أملاح تؤدي إلى تكوين حصوات في الكلى، وهناك تأثير آخر على الجهاز الهضمي بسبب عدم وجود سوائل فيتسبب في حدوث الإمساك.

وأشار الدكتور ماهر الجارحي، في تصريحات خاصة لموقع وجريدة "الطريق"، إلى أن هناك تأثيرات ضارة على الجلد نتيجة التعرض للشمس، وقد يحدث للشخص ضربات الشمس فيجب الاعتناء جيدا بكبار السن في فصل الصيف.

محمد أسامة: زيادة أمراض القلب في الصيف بسبب الحر

قال الدكتور محمد أسامة، استشاري القلب، وعميد معهد القلب القومي السابق، الحرارة العالية في فصل الصيف تؤثر بشكل كبير على صحة الجسم خاصة القلب لأنها تتعلق بارتفاع ضغط الدم وغيرها من المشكلات الصحية التي تعود بالسلب على قلب الإنسان.

وأضاف الدكتور محمد أسامة، في تصريح خاص لموقع وجريدة الطريق، أن الحر يتسبب في زيادة أمراض القلب في فصل الصيف، لافتا إلى أهمية التأكيد على تناول المياه باستمرار والسوائل المختلفة مع عدم التعرض المباشر للشمس.

ولفت عميد معهد القلب القومي السابق، إلى أن هناك أنه ينبغي الاهتمام بالرياضة لكونها تحمي بشكل كبير من المخاطر الصحية حتى إذا كان عن طريق المشي، مشيرا إلى ارتفاع عدد الحالات الجديدة المكتشف إصابتها بالأمراض القلبية خلال الفترة الأخيرة بسبب الكشف المبكر.

اقرأ أيضا: رئيس الفريق البحثي للقاح «كوفي فاكس»: تم الانتهاء من التجارب المعملية في يوليو 2020 «حوار»

شريف حسين: الحرارة المرتفعة تمثل خطورة على الضغط والقلب

وقال الدكتور شريف حسين، استشاري القلب والأوعية الدموية والقسطرة التداخلية، إن درجات الحرارة المرتفعة تؤثر بشكل كبير على مرضى الضغط المرتفع خلال فصل الصيف ويجب عليهم تناول الكثير من السوائل البادرة والمياه والبعد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس لأنها ترفع الضغط خاصة وقت الظهيرة.

وأضاف "شريف حسين" أنه يجب ارتداء قبعة على الرأس أوشمسية وارتداء الملابس القطنية الواسعة وتجنب الكافيين فضلا عن تناول الأطعمة الصحية وتجنب الأطعمة التي تحتوي على صوديوم ومقليات وأن يتم متابعة قياس الضغط لمنع حدوث أية مضاعفات صحية.

كما أوضح استشاري القلب والأوعية الدموية والقسطرة التداخلية، أنه يجب على مرضى القلب الالتزام بعدد من النصائح في موجة ارتفاع درجات الحرارة لمنع حدوث مشكلات صحية منها تناول كميات كبيرة من السوائل والماء وتناول الأطعمة والفاكهة الغنية بالسوائل كالبطيخ والشمام والعصائر الطازجة، فضلا عن الابتعاد عن المشروبات التي تسبب احتباس الملح والمياه في الجسم كالعرقسوس، الحرص على تناول الأدوية بانتظام، وتجنب تناول الكافيين بكثرة مع عدم بذل مجهود في الحر الشديد وتجنب الوجبات الدسمة.

اقرأ أيضًا: مع بدء موسم حصاد الأرز 2022.. الزراعة: جلب أصناف جديدة تتحمل الجفاف والملوحة