جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 6 أكتوبر 2022 05:56 صـ 11 ربيع أول 1444 هـ

الأرصاد تحذر من ارتفاع درجات الحرارة خلال الفترة المقبلة.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الأحوال الجوية للبلاد تشهد اليوم السبت، استمرارا للارتفاع الكبير في درجات الحرارة على جميع مناطق الجمهورية، إلى جانب أن هناك ارتفاعا كبيرًا أيضًا في نسب الرطوبة على مدار ساعات اليوم، وذلك يؤدي إلى زيادة الإحساس بارتفاع درجات الحرارة.

اقرأ أيضًا: التعليم العالي: الجامعات الأهلية بعيدة عن التربح بأشكاله المتنوعة

ولفتت عضو المركز الإعلامي بـ"الأرصاد"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولي المصرية الفضائية، إلى أن الرطوبة تساهم في ارتفاع درجات الحرارة المحسوسة بنحو 4 درجات، فضًلا عن أن نسبة الرطوبة تتجاوز 90% على السواحل الشمالية وأغلب المناطق المطلة على البحر المتوسط خلال فترات النهار والليل.

اقرأ أيضًا: مصمم مشروع متحف الشمع المصري: «هذا ما دفعني لابتكار الفكرة»

وتابعت "غانم" أن نسبة الرطوبة تتجاوز 85% على القاهرة الكبرى، ما يؤدي إلى المزيد من الإحساس بشدة الحرارة، وبالتالي نشعر بأجواء شديدة الحرارة رطبة خلال فترات النهار على القاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري، مضيفة أن محافظات جنوب البلاد تشهد أيضًا ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة وأيضًا محافظات جنوب سيناء.

وأشارت "منار" إلى أن الطقس خلال ساعات الليل ومع غياب أشعة الشمس حارة رطبة على السواحل الشمالية والقاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري وأغلب المناطق على البحر المتوسط، موضحة أن هناك ارتفاعًا ملحوظًا في نسب الرطوبة ومع منتصف ساعات الليل نشهد أجواء مائلة للحرارة على أغلب مناطق الجمهورية، وذلك خلال المتأخرة في الليل.

ونوهت عضو المركز الإعلامي بـ"الأرصاد" إلى أن هناك نشاط للرياح تتراوح سرعتها من بين 30 إلى 40 كم في الساعة على أغلب مناطق الجمهورية، وذلك خلال الساعات المتأخرة في المساء، مبينة أن نشاط الرياح يعمل على تقليل الإحساس بنسب الرطوبة، وبالتالي يؤدي إلى الإحساس باعتدال الأحوال الجوية وخاصة في الفترة ما بعد الظهيرة حتى غياب أشعة الشمس.

وأكملت "منار" أن هناك ارتفاعات كبيرة في نسب الرطوبة سوف تستمر حتى نهايات شهر أغسطس، وبالتالي من المتوقع أن تحدث موجات لارتفاع درجات الحرارة في الفترة المقبلة ولكن لا يوجد تنبؤات بذلك، مشيرة إلى أن الوقت الحالي يشهد درجات حرارة متوسطة مع ارتفاع نسب الرطوبة فقط.