الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:20 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تصل إلى 1000 جنيه.. غرامة أولياء الأمور حال غياب الطفل عن المدرسة دون عذر

التسريب من التعليم
التسريب من التعليم

في إطار حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مواجهة ظاهرة التسريب من التعليم، أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى ضرورة إجراء تعديلات جديدة على قانون التعليم، وضرورة فرض عقوبات على أولياء الأمور، وحماية حقوق الطفل والنزول بمعدلات الأمية.

تفاصيل معاقبة ولي الأمر مع تسريب الطفل من التعليم

وكشف مصدر في وزارة التربية والتعليم أن مشروع القانون الخاص بالتسريب من التعليم، جاء نتيجة للالتزام بالنصوص الدستورية، التي نادت بضرورة الحفاظ على التعلم المبكر للطفل حتى عمر السادسة، كما أن هذا التعديل يأتي من منطلق الالتزام برعاية الطفل وحمايته من كل أشكال العنف وسوء المعاملة أو محاولات الاستغلال البدنية أو الجنسي.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن مشروع القانون الجديد يستهدف التأكد على التزام أولياء الأمور على استمرار أبناءهم في التعليم، مؤكدًا أن مشروع القانون يتناول معاقبة ولي الأمر في غياب الطفل أو عدم التزامه بالتعليم دون أعذار غير مقبولة، كما يجرى معاقبته بالغرامة التي تتراوح من 500 – 1000 جنيه.

اقرأ أيضًا: بعد تولي الوزير الجديد.. ما مصير مسابقة تعيين 120 ألف معلم؟

وأشار إلى أن مشروع قانون التسريب من التعليم تضمن التعديل على مادة واحدة، بمعاقبة ولي الأمر بالغرامة لحماية الأطفال من التسريب من التعليم، وفقَا للمادة 19 من قانون التعليم.

وتشتمل المادة 19 من قانون التعليم على التالي: "أنه في حال عدم تقدم الطفل للمدرسة في الموعد المحدد أو لم يواظب على الحضور بغير عذر مقبول، وجب على ناظر المدرسة إنذار والده أو ولي أمره بكتاب يوقع عليه والد الطفل أو المتولي أمره وعند تغيبه أو رفضه استلام الكتاب يسلم إلى العمدة أو مركز الشرطة، وإذا لم يتقدم إلى المدرسة خلال أسبوع من تسلم الكتاب أو عاود الغياب لأعذار غير مقبولة، يعاقب والده وفقًا للمادة السابقة، والتي حددت غرامة من 500 إلى 1000 جنيه".

موضوعات متعلقة