الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 09:09 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تولي الوزير الجديد.. ما مصير مسابقة تعيين 120 ألف معلم؟

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة نجحت في الحصول على موافقة بتعيين 150 ألف معلم على مدار 5 سنوات لسد العجز فى المدارس، موضحا أنه من يجتاز الاختبار سيحصل على تدريبين فني ورياضي، موضحا أن شروط المسابقة تم وضعها بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وسيتم إعادة النظر في المسابقات الأخرى، باقي الـ120 ألف خلال السنوات المقبلة.

كما أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه قرر تشكيل لجنة متخصصة من الخبراء لتقييم النظام الجديد في الثانوية العامة.

وأشار إلى أن: "لا يعني ذلك إلغاء أسئلة الاختيار من متعدد وقد تأتينا أراء المتخصصين بتطعيم امتحانات الثانوية العامة بأسئلة مقالية قصيرة".

كما أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، أنه تم إسناد التصحيح الإلكتروني لامتحانات الدور الثاني للثانوية العامة للكنترولات بدلا من المدينة التعليمية.

تصحيح امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة بشكل إلكتروني

وقال وزير التربية والتعليم، إنه سيتم تصحيح امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة بشكل إلكتروني وليس يدويا، لافتا إلى أن مدارس المتفوقين كلها متوفر فيها أجهزة وبرامج تصحيح إلكتروني، وتمت الاستعانة بهذه الأجهزة والبرامج والمتخصصين فيها ليتولوا تصحيح امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة في الكنترولات

وأشار إلى أنه سيتم إعادة الاهتمام بالقرائية لنضمن عدم صعود الطلاب للصفوف التالية بدون اجادة القراءة والكتابة بشكل صحيح يتناسب مع مرحلته الدراسية.

واضاف وزير التربية والتعليم: “لابد أن يعلم كل طالب استعداداته وقدراته الحقيقية، فالشطارة أن يكون الطالب متميز ولذا سنهتم بالموهوبين والمتفوقين في المرحلة الحالية".

وشدد وزير التربية والتعليم على ان نظام التقييم في المرحلة الثانوية لا بد أن يتم تضفيره بشكل أفضل من الان، مؤكدا ان المعلمين لابد ان يتدربوا على نظام التقييم الجديد بالمرحلة الثانوية، مع التأكيد على عدم اهمال مستشاري المواد في الخطوات المقبلة.

وأوضح وزير التربية والتعليم انه اصدر تعليمات بإعداد حقيبة تدريبية لتحقيق هذا الهدف بحيث يكون المعلم متمكن في جميع المدارس الثانوية في مصر.

وقال وزير التربية والتعليم: "سنعقد اجتماعات دورية مع مديري المديريات التعليمية للوقوف على كل القرارات الجديدة وآليات التنفيذ، وسيتم محاسبة المقصرين".

وأضاف: "أن الوزارة تعمل الآن على إعداد جهاز متابعة قوي جدا وسننزل جميعا وأنا اولهم للتفتيش على المدارس".

أوضح الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن تطوير التعليم مشروع قومي ومستمر، قائلا: «لا عودة للوراء، ولكن التنفيذ على أرض الواقع يحتاج لإعادة نظر».

مناهج الصف الخامس الابتدائي

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أنه قرر دمج المواد التعليمية الرقمية بالبرنامج الدراسي، وسيتم مناقشة ذلك مع مديري المديريات التعليمية غدا.

وشدد الدكتور رضا حجازي خلال لقاءه بمحرري الوزارة على ضرورة اشراك الطلاب وأولياء الأمور في آليات التطوير، موضحا أن مناهج الصف الخامس الابتدائي أوشكت على الإنتهاء، لافتا إلى أن جعل أجزاء من المناهج للإطلاع جاء لتتوافق المناهج مع الخطة الزمنية للعام الدراسي.

موعد انطلاق تنسيق الدبلومات الفنية 2022