الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:17 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا ترفض قبول المسودة النهائية لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية

أرشيفية
أرشيفية

انتهى اجتماع استمر لمدة شهر حول نزع السلاح النووي بالفشل في الأمم المتحدة عندما رفضت روسيا قبول المسودة النهائية لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وتتم مراجعة المعاهدة كل خمس سنوات كجزء من جهد للحد من المخاطر النووية ووقف توسع الترسانات النووية في جميع أنحاء العالم، وجاء فشل المفاوضات وسط خلافات حول الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي دخل شهره السادس.

وقال سفير الأمم المتحدة جوستافو زلافينن إن روسيا حاولت إجراء تعديلات على المعاهدة كان من شأنها أن "تحدث فوضى" في هذه المرحلة المتأخرة من المفاوضات.

وقالت الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية إن عدم اتخاذ أي إجراء لا يمكن تبريره في وقت يتزايد فيه الخطر.

وأضافت بياتريس فين المديرة التنفيذية للمجموعة "هذه النتيجة غير جادة نهائيا وتنازل كامل عن المسؤولية في مواجهة وضع عالمي خطير بشكل غير مقبول".

وأضافت الحملة "لم تفشل الدول المسلحة نوويًا في إحراز تقدم في التزاماتها بنزع السلاح فحسب، بل أنفقت أكثر من 82 مليار دولار على صيانة وتحديث ترساناتها ، في حين أن مخاطر استخدام الأسلحة النووية أعلى من أي وقت مضى، فشل مؤتمر المراجعة في "اتخاذ أي إجراء لا يغتفر"’.

في غضون ذلك، أصدرت الولايات المتحدة وعشرات الدول الأخرى بيانًا مشتركًا تحذر فيه من التهديد الذي يشكله استيلاء روسيا على محطة زابوريزهزهيا للطاقة النووية - الأكبر في أوروبا.

اقرأ أيضا: انفجار عبوة ناسفة في بغداد واستهداف دبلوماسيين أستراليين