الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:32 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوكرانيا: وجود القوات الروسية بمحطة الطاقة النووية في زابوريزهزهيا سبب دائم لكارثة محتملة

أرشيفية
أرشيفية

قال وزير الطاقة الأوكراني إن استمرار وجود القوات الروسية في محطة الطاقة النووية في زابوريزهزهيا وبالقرب منها هو "سبب دائم لكارثة نووية محتملة".

وأضافت شركة الطاقة النووية يوم الجمعة إن جميع المفاعلات الستة في المحطة في جنوب شرق أوكرانيا لا تزال منفصلة عن شبكة الكهرباء، بعد أن تم فصل المنشأة - التي احتلتها القوات الروسية منذ مارس - للمرة الأولى في تاريخها يوم الخميس.

واتهمت أوكرانيا القوات الروسية باستخدام المحطة كدرع مما يخاطر بحدوث كارثة محتملة، واتهم الكرملين بدوره القوات الأوكرانية مرارًا بقصف المصنع.

من جهته، أعلن وزير الطاقة الأوكراني أن المفاوضات جارية بشأن زيارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية للمحطة وأضاف إنه ينبغي السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بدراسة تأثير وجود القوات الروسية هناك.

وأشار وزير الطاقة الأوكراني المجتمع الدولي يجب أن يكون للبعثة المشتركة للوكالة الدولية للطاقة الذرية والأمم المتحدة في مصنع زابوريزهزهيا تفويضًا لدراسة ليس فقط معايير ضمان السلامة النووية.

وأضاف أن مكونات الأمن الخارجية، في المقام الأول تلك المتعلقة بالأسلحة واستخدامها من قبل الجيش الروسي في منطقة المصنع وبالقرب منها، كما شدد على الحاجة إلى "إنهاء احتلال عاجل ونزع السلاح" من المحطة.

اقرأ أيضا: الرئيس الفرنسي يسعى لإصلاح العلاقات مع الجزائر في زيارته الرئاسية