الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:16 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فولودمير زيلينسكي في عيد استقلال أوكرانيا: سنقاوم غزو روسيا حتى النهاية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن بلاده ستقاوم الغزو الروسي "حتى النهاية"، وأكد زيلينسكي مخاطبا الشعب في الذكرى 31 لاستقلال بلاده، أن أوكرانيا لن تقدم أي تنازلات لروسيا.

استهل الرئيس الأوكراني والسيدة الأولى الاحتفال بذكرى الاستقلال، بوضع الزهور أمام كاتدرائية ميخايلفسكي في كييف، على روح من فقدوا حياتهم في الحرب.

قال زيلينسكي في خطاب ألقاه اليوم الأربعاء: "أصبح علمنا الوطني رمزًا عالميًا للشجاعة. إنه رمز يجسد كل قيم الحياة الحرة"، وأضاف "نحتفل بعيد الاستقلال لأننا نكافح أفظع تهديد لدولتنا".

أضاف الرئيس الأوكراني "اليوم هو يوم مهم بالنسبة لنا جميعًا. ولسوء الحظ، هو أيضًا يوم مهم لعدونا". وفق شبكة بي بي سي

تجول سكان العاصمة كييف، خلال الأسبوع الأخير في الشوارع لالتقاط صور مع الدبابات الروسية المدمرة، حيث وضعتها السلطات الأوكرانية في الشوارع خلال ذكرى الاستقلال، للدلالة على فشل روسيا في الاستيلاء على المدينة.

على عكس السنوات السابقة، لم يكن هناك عرض عسكري أقيم في 24 أغسطس من هذا العام في كييف.

استعادة القرم

وقال زيلينسكي اليوم "خلال هذه الأشهر الستة، غيرنا التاريخ وغير العالم وغيرنا أنفسنا". وتعهد الرئيس بأن أوكرانيا ستستعيد منطقة دونباس وشبه جزيرة القرم في شرق البلاد.

كانت روسيا، التي بدأت غزو أوكرانيا في 24 فبراير، قد استولت على دونباس بالكامل هذا العام. ضمت روسيا شبه جزيرة القرم في عام 2014.

ويتم الاحتفال بذكرى استقلال أوكرانيا بنشاط أقل مما كان عليه في الماضي. في العاصمة كييف، تم حظر جميع الأحداث الجماهيرية بسبب احتمال هجوم من قبل روسيا.

هجمات روسية انتقامية

كما حذر الرئيس زيلينسكي الجمهور من الهجمات الروسية المحتملة في خطابه. خاصة في مدن مثل كييف وخاركوف، طلب من الجميع اتباع قواعد السلامة والالتزام بحظر التجول.

قال زيلينسكي "علينا أن نكون يقظين ضد الاستفزازات والهجمات الوحشية المحتملة من قبل روسيا الرهيبة. الجيش الأوكراني، ومخابراتنا، وقواتنا الخاصة ستفعل كل ما هو ضروري لحماية الشعب، إلى أقصى حد ممكن. وسنرد بالتأكيد على أي عمل إرهابي روسي".

كما حذرت الولايات المتحدة أمس من أن روسيا ستزيد من هجماتها على المدنيين في أوكرانيا في الأيام المقبلة وستشن هجمات على المباني الحكومية.

يأتي الاحتفال باستقلال أوكرانيا بعد أيام من انفجارات مختلفة في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، واغتيال داريا دوجينا، ابنة عالم السياسة ألكسندر دوجين، أحد أبرز مؤيدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نتيجة انفجار قنبلة وضعت في سيارته في نهاية الأسبوع.

اقرأ أيضا: واشنطن تُوسّع قائمة العقوبات المفروضة على روسيا