الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:45 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الحيتان العسكرية».. أسرار عمليات تجسس خطيرة تنفذها دول عظمى - فيديو

الحيتان العسكرية
الحيتان العسكرية

كشفت "العربية" في فيديو جراف، نشرته اليوم، تفاصيل حول عمل الحيتان العسكرية، وكيف تنفذ عمليات تجسس خطيرة، لصالح دول عظمى، أبرزها روسيا، والولايات المتحدة الأمريكية.

وتناول الفيديو، لحظة القبض على حوت يعمل في التجسس لصالح روسيا، خلال تأديته مهام تجسسية، ويدعى "بلوغا" ويعرف بصفيره العالي، ويعيش في القطب الشمالي، على مقربة من سواحل روسيا، وكندا.

وتم العثور على "بلوغا" في العام 2019، حيث اكتشف صيادون أنه مزود بكاميرا ذات نوعية عالية، ووجد عليه حزام، وبعدها اتضح أن اسمه "فلاديمير".

واعتاد الحوت "الذي اكتشف أمره" الاقتراب من سفن النرويجة، حيث كشف فيكتور بارانيتس، وهو كولونيل روسي سابق، تفاصيل أكثر عنه، مشيرا إلى أنه بعد استعادة شبه جزيرة القرم، استأنفات روسيا العمل على تدريب الحيتان لاستخدامها في الأغراض العسكرية، موضحا أنها لا تعتم على ذلك.

#حروب_وأسلحة | "الحيتان العسكرية".. أسرار عمليات تجسس "خطيرة" تنفذها دول عظمى عبر حيتان مدربة وكائنات بحرية أخرى #العربية pic.twitter.com/NcwwlYoKRL

— العربية (@AlArabiya) August 23, 2022

وبين أن العلماء الروس يستخدمون الحيتان تلك لجمع المعلومات المدنية أيضا، مشيرا إلى أن الحوت "بلوغا" قد يكون هرب الآن، ولا يعلم أين مكانه بالتحديد.

اقرأ ايضا| مندوب روسيا بمجلس الأمن: قصف أوكرانيا على زابوريجيا يهدد أوروبا