الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 05:21 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محطة زابوريزهزيا النووية تصف موقف موظفيها بالبطولي

أرشيفية
أرشيفية

أشادت محطة الطاقة النووية زابوريزهزيا بموظفيها ووصفتهم بأنهم "أبطال"، بعد يوم من فصل المحطة عن شبكة الكهرباء في البلاد لأول مرة في تاريخها.

ووفقًا لشركة الطاقة النووية الأوكرانية، فإن آخر خط كهرباء متبقي بالمحطة قد انقطع مرتين الخميس بعد حرائق في محطة طاقة حرارية قريبة.

تجنب "كارثة إشعاعية"

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن فقدان الطاقة أدى إلى "تفعيل فوري" لمولدات الديزل الاحتياطية لتجنب "كارثة إشعاعية".

وقالت شركة Energoatom الجمعة، إنه في الوقت الذي تم فيه استعادة خط الإمداد بالطاقة، لا تزال جميع المفاعلات الستة في المحطة منفصلة عن شبكة الكهرباء في البلاد.

وأضافت مع "قصف حول المحطة والمدينة ودخان حرائق وغبار من مكب رماد لمحطة طاقة حرارية" إن "الوضع يشبه في بعض الأحيان نهاية العالم" في المحطة.

منطقة حرب

واتهم الأوكرانيون القوات الروسية باستخدام المصنع كدرع، والمخاطرة بأضرار جسيمة أو كارثة محتملة في المصنع، وردا على ذلك، ادعى الكرملين مرارًا وتكرارًا أن القوات الأوكرانية تقصف المصنع.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال خطاب أمام مجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء إن روسيا "وضعت العالم على شفا كارثة إشعاعية" بتحويل المحطة إلى "منطقة حرب"، ودعا إلى نزع السلاح من المحطة.

اقرأ أيضا: روسيا تطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لوضع حد لاستفزازات كييف