الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:47 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفعيل مولدات الديزل الاحتياطية في محطة الطاقة النووية بأوكرانيا

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه فعل مولدات الديزل الاحتياطية على الفور في محطة الطاقة النووية زابوريزهزهيا لتفادي كارثة إشعاعية.

وأضاف في خطابه: "اليوم، ولأول مرة في التاريخ، توقفت محطة الطاقة النووية زابوريزهزهيا، ونجحت الحماية الطارئة لوحدات الطاقة - بعد أن تضرر خط العمل الأخير لمحطة توليد الكهرباء إلى نظام الطاقة الأوكراني جراء القصف الروسي".

وأشار إلى أنه كان يوجد في الأصل أربعة خطوط كهرباء تزود المحطة بالكهرباء، ثلاثة منهم عاطلين عن العمل بسبب القتال الدائر حول المنشأة، وانقطع آخر خط كهرباء متبقٍ يمد المحطة بالكهرباء يوم الخميس، الأمر الذي يتطلب استخدام مولدات الديزل.

وأضاف أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية والهيئات الدولية الأخرى يجب أن تعمل بشكل أسرع بكثير مما تتصرف الآن، لأن كل دقيقة تبقى فيها القوات الروسية في محطة الطاقة النووية تشكل خطر حدوث كارثة إشعاعية عالمية، ولا تقوم محطة الطاقة النووية حاليًا بتزويد أوكرانيا بالكهرباء - فهي خارج الشبكة.

ومع ذلك تحتاج المفاعلات إلى الاستمرار في تلقي الكهرباء حتى تتمكن من العمل بأمان، وتجنب وقوع حادث نووي.

تجدر الإشارة، إلى أن المفاعلات يجب أن تحتوي على مصادر طاقة احتياطية حتى تستمر الأنظمة التي توفر التبريد لعناصر الوقود المستهلك وتبريد الحرارة المتبقية الناتجة في المفاعلات المغلقة في العمل بأمان، وهناك حاجة أيضًا إلى المحطة للحفاظ على الخدمات مثل الإضاءة والتهوية للمفاعل.

اقرأ أيضا: روسيا تطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لوضع حد لاستفزازات كييف