الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:41 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القطب الشمالي يشغل خلاف جديد بين روسيا وأوروبا.. تفاصيل

القطب الشمالي
القطب الشمالي

بدأت بوادر أزمة جديدة تطرأ بين أوروبا و روسيا، وتعود نقطة تلك الخلاف، إلى منطقة القطب الشمالي، حيث برزت كمشكلة جديدة بين موسكو والناتو.

ويرجع ذلك إلى تصريحات الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج اليوم، الذي أفاد فيها بأن القدرات الروسية في الدائرة القطبية الشمالية تمثل "تحدياً استراتيجياً" للحلف الذي يحتاج لـ"وجود قوي له في منطقة القطب الشمالي".

وخلال تصريحاته أكد ينس ستولتنبرج أيضا على "أهمية الدائرة القطبية الشمالية، بالنسبة لحلف شمال الأطلسي ولكندا".

وتابع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ، بقوله: "نرى تعزيزاً عسكرياً روسيا كبيراً في القطب الشمالي، يتمثل في قواعد جديدة ومنظومة أسلحة جديدة".

ويذكر أن يأتي ذلك بعدما كشفت روسيا في يوليو الماضي عن عزمها تعزيز مواقعها في منطقة القطب الشمالي اقتصاديًا وعسكريًا، وذلك وفقاً لعقيدة بحرية روسية جديدة.

ويشار إلى أن العقيدة البحرية الروسية الجديدة التي كشف عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، تنص على أن القطب الشمالي: "يتحوّل إلى منطقة منافسة دولية، ليس فقط من وجهة نظر اقتصادية، ولكن أيضًا من وجهة نظر عسكرية".

ومن جانبه فقد أوضح الرئيس بوتين، أن من خلال هذه العقيدة ستعزز روسيا "مواقعها الرئيسية في القطب الشمالي واستكشافه"، بالإضافة إلى العمل على تحقيق الاستقرار الاستراتيجي في المنطقة.

اقرأ أيضا: أسعار الطاقة تضع بريطانيا في مأزق الشتاء القادم.. تفاصيل