الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:03 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق تدريبات فوستوك في روسيا بحضور صيني واسع

الجيش الروسي و الجيش الصيني
الجيش الروسي و الجيش الصيني

بدأت القوات الروسية اليوم، في التدريبات العسكرية واسعة النطاق تشارك فيها عدة دول حليفة منها الصين، وهي التدريبات المقرر استمرارها حتى السابع من الشهر الجاري.

وتأتي هذه التدريبات تحت اسم “فوستوك-2022”، حيث يتم تنفيذها في أقصى الشرق الروسي بحضور جنود من دول حدودية عدة أو حليفة لروسيا مثل بيلاروس وسوريا والهند و الصين بشكل خاص.

وقد بدأت تدريبات “فوستوك-2022” صباح اليوم بمناورات بمقاتلات وتحركات لوحدات الدفاع الجوي وعمليات محاكاة لإزالة الألغام في بحر اليابان، حسبما قالت وزارة الدفاع الروسية.

كما أفادت الدفاع الروسية خلال بيانها، بأن “على فرق الطيران القتالي أن تتدرّب على اعتراض الأهداف الجوية، وشنّ ضربات جوية على أهداف برية”.

هذا وقد نشرت وزارة الدفاع الروسية صورًا ومقاطع فيديو، تُظهر طائرات عسكرية وهي تُقلع وتطير، بجانب أنظمة دفاع جوي من طراز “بانتسير اي-1” خلال التدريبات.

ووفقاً للسلطات الروسية، في خلال هذه التدريبات المشتركة سيتمّ حشد أكثر من 50 ألف عسكري ، بجانب خمسة آلاف قطعة من الأسلحة والمعدات العسكرية منها 140 طائرة و60 سفينة حربية وسفينة إسناد.

ويذكر أن في منتصف أغسطس الماضي، أكدت الصين أنها ستقوم بإرسال جيوش إلى روسيا للمشاركة في هذه التدريبات العسكرية.

والجدير بالذكر أن تدريبات "فوستوك 2022" ، تأتي في وقت تشهد فيه العلاقات بين موسكو و بكين تقارب متزايد ، وذلك في الوقت الذي تشهد علاقات البلدين توتر هائل مع واشنطن.

اقرأ أيضا:أمريكا تخطط لدعم تايوان عسكريا.. ومخاوف من رد بكين