الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 03:33 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البحرية الأمريكية تعيد التوتر في مضيق تايوان.. تفاصيل

مضيق تايوان
مضيق تايوان

كشف الجيش الصيني اليوم الأحد، أنه يراقب سفن البحرية الأمريكية التي تبحر عبر مضيق تايوان، فيما أكد أنه في حالة تأهب قصوى، وذلك استعدادا لدحر أي استفزازات.

وجدير بالذكر أن تصريحات الجيش الصيني، جاءت بعد أن أوضحت البحرية الأمريكية أن طرادي الصواريخ الموجهة تشانس لورزفيل وأنتيتام، عبروا مضيق تايوان، بما يتماشى مع أحكام القانون الدولي.

وجاء ذلك من خلال بيان رسمي للبحرية الأمريكية، حيث أكدت أن عبور السفينتين "يثبت التزام الولايات المتحدة من أجل منطقة حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادئ".

يذكر أن هناك توتر ملحوظ بين بكين وواشنطن، على إثر الزيارات المتتالية من قبل المسئولين الأمريكيين إلى تايوان، وهو ما يثير استياء الصين، حيث اعتبرت أن ذلك يخالف مبدأ صين واحدة والتي تتمسك به.

وتعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، إلى تايوان والتي تمت في مطلع الشهر الجاري، هي السبب الرئيسي في وصول التوتر بين الصين وأمريكا إلى ذروته.

وعلى إثر ذلك فقد قررت السلطات الصينية، القيام بمناورات عسكرية موسعة حول جزيرة تايوان وفي مضيق تايوان، في إشارة صريحة إلى إمكانية السيطرة على الجزيرة عن طريق القوة العسكرية.

اقرأ أيضا: فيضانات باكستان.. الأسوأ منذ 2010 «كارثة جديدة»