الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:54 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الذخيرة الصينية تواجه الاستفزازات الأمريكية.. هل اقتربت سيطرة بكين على تايوان؟

الذخيرة الصينية تواجه الاستفزازات الأمريكية
الذخيرة الصينية تواجه الاستفزازات الأمريكية

يبدو أنّ الصين لن تتخلى عن خيار استخدام القوة العسكرية لإعادة بسط سيادتها على جزيرة تايوان التي حكمها نظام مناهض لبكين منذ انتهاء الحرب الأهلية الصينية عام 1949، فقد رصدت وزارة الدفاع التايوانية، السبت، 17 طائرة وخمس سفن صينية حول الجزيرة.

ونفذت بكين، في أغسطس الجاري، مناورات جوية وبحرية في مضيق تايوان، على مدى عدة أيام، تزامنا مع زيارة قامت بها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى الجزيرة، وأعقبتها زيارة أخرى لوفد من الكونجرس الأمريكي.

وأجرت تايوان ردا على المناورات الصينية، مناورات حاكت خلالها كيفية التصدي لغزو صيني محتمل.

وتعليقًا على ذلك، قالت الإعلامية الصينية فيحاء وانغ، إنّ الصين أجرت مناورات حربية وتدريبات عسكرية حول جزيرة تايوان هذا الشهر بصورة مكثفة، للتعبير عن غضبها من زيارتين لكل من رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، ووفد من الكونجرس إلى تايبيه.

وهي أكبر مناورة يتم تنظيمها في محيط الجزيرة حيث جرى إطلاق مقذوفات صينية باتجاه مضيق تايوان.

قوات برمائية صينية في مناورات عسكرية سابقة (رويترز)

وأضافت فيحاء وانغ، خلال تصريحات خاصة لـ«الطريق» أنّ هذه هي المرة الأولى التي يطلق فيها الجيش الصيني ذخيرة حية ونيران مدفعية بعيدة المدى فوق مضيق تايوان، مشيرة إلى أن العلاقات بين الصين وتايوان كانت قد تراجعت إلى أدنى مستوياتها منذ عشرات السنين، الأمر الذي أتاح- في الوقت نفسه- فرصة نادرة للقوات الصينية في إجراء المناورة الضخمة ورفع قدرة الجنود الصينيين على المواجهات العسكرية.

الاستفزاز الأمريكي

وأوضحت الإعلامية الصينية، أن الاستفزاز الأمريكي يخالف بشدة ما تنص عليه البيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، ويزعزع الأساس السياسي للعلاقات الصينية الأمريكية، ويضر كذلك بسيادة الصين ووحدة أراضيها، ويقوض السلم والاستقرار في مضيق تايوان.

وتابعت «وانغ» أن الاستفزازات الأمريكية ترسل إشارة قوية خاطئة للقوى الانفصالية لاستقلال تايوان، لذا فمن الضروري أن تتخذ الصين إجراءات صارمة ردا على هذه التصرفات الاستفزازية.

زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي بيلوسي لتايوان (أرشيف)

واستكملت الإعلامية الصينية أنه في الوقت الراهن رغم أن الصين من البداية إلى النهاية لا تريد زيادة التوتر في المنطقة عمدًا، إلا أن الولايات المتحدة وحلفائها ظلت تستفز سيادة الصين الوطنية وتتجاهل مشاعر الشعب الصيني.

تأثير الصراع بين الصين والغرب على اقتصاد العالم

وأكدت فيحاء وانغ، أنّ الاشتباكات بين الصين والغرب قد تركت تأثيرًا سلبيًا على اقتصاد العالم كله، خاصة للدول الأوروبية التي تعاني من أزمة الطاقة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، بينما استفاد استيراد الصين من أوروبا من انخفاض قيمة اليورو.

 الإعلامية الصينية فيحاء وانغ،

واختتمت الإعلامية الصينية، بالإشارة إلى أنه لا أحد يستطيع أن يفوز في هذه الاشتباكات لأن البشرية كلها لديها مصير مشترك، مؤكدة على أن التعاون والتضامن أساس مهم لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومن الأفضل أن تعود الأطراف المعنية إلى طاولة التشاور في أقرب وقت ممكن.
اقرأ أيضًا: تايوان تكشف تطورات التحركات العسكرية الصينية