الطريق
السبت 20 أبريل 2024 11:14 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ردا على زيارة وفد الكونجرس إلى تايوان.. الجيش الصيني يبدأ مناورة جديدة

المناورات العسكرية الصينية في محيط تايوان
المناورات العسكرية الصينية في محيط تايوان

حرص الجيش الصيني على الرد سريعا، على زيارة وفد الكونجرس إلى تايوان، التي جاءت بعد أيام قليلة من زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة، وتسبب في توتر الأوضاع بشكل كبير.

وجاء ذلك من خلال أعلن الجيش الصيني اليوم، إجراء مناورات مجددا حول تايوان، حيث أوضح أنها بمثابة "رادع جدي للخدع السياسية" التي تقوم بها أمريكا و تايوان.

وخلال الإعلان، شدد الجيش الصيني بالتأكيد على استمرار التدريب والعمل على رفع جاهزيته القتالية، وذلك من أجل "الحفاظ على سيادة البلاد".

ويشار إلى أن إعلان الجيش الصيني عن المناورات، جاء عقب وصول وفد من الكونجرس الأمريكي إلى تايوان بساعات.

ووفقا لما ذكرته السفارة الأمريكية في تايبيه، فإن السيناتور إيد ماركي يرأس الوفد، الذي يضم أربعة آخرين من أعضاء الكونجرس.

أما مكتب الرئيسة التايوانية، فقد أوضح إن الوفد سيجتمع مع تساي صباح اليوم، وذلك من خلال بيان رسمي، أفاد فيه أن "ماركي يرأس وفدا لزيارة تايوان، فيما يؤكد مرة أخرى دعم الكونجرس القوي لتايوان، خاصة في وقت تثير فيه الصين توترا في مضيق تايوان والمنطقة بالتدريبات العسكرية".

وقد سبق وعلقت السفارة الصينية في واشنطن على هذه الزيارة، بقولها: "لابد وأن يتصرف أعضاء الكونجرس الأمريكي، بما يتسق مع سياسة صين واحدة التي تنتهجها الحكومة الأمريكية".

وأكدت السفارة الصينية في أمريكا، خلال بيانها، أن زيارة لأعضاء في الكونجرس "تثبت مرة أخرى أن الولايات المتحدة لا تريد رؤية الاستقرار عبر مضيق تايوان، ولا تدخر جهدا في إثارة المواجهة بين الجانبين والتدخل في الشئون الداخلية للصين".

ومن جانبه، علق المتحدث باسم البيت الأبيض لشئون الأمن القومي على هذه الزيارة، بقوله أن أعضاء الكونجرس يزورون تايوان منذ عقود وسيواصلون القيام بذلك، كما أوضح أن مثل هذه الزيارات تتفق مع سياسة "صين واحدة" التي تؤيدها الولايات المتحدة منذ فترة طويلة.

وتجدر الإشارة إلى أن بكين انتهت قبل أيام قليلة من مناوراتها العسكرية في محيط تايوان ومضيق تايوان ، وهي المناورة التي وصفت بالأكبر على الإطلاق، ويذكر أن هذه المناورة جاءت ردا على زيارة بيلوسي لتايوان.

اقر أيضا: كيسنجر يُحذّر من تراجع واشنطن عن تنفيذ بعض أهدافها الاستراتيجية