جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 29 سبتمبر 2022 02:27 مـ 4 ربيع أول 1444 هـ

العراق يتسلم 50 من عناصر داعش من سوريا

العراق
العراق

أعلنت خلية الإعلام الأمني ​​العراقي، اليوم السبت، أن قيادة العمليات المشتركة استقبلت من الجانب السوري 50 من مقاتلي داعش من الجنسية العراقية، بعد اعتقالهم داخل الأراضي السورية، وأضافت في بيان أن عملية تسليم عناصر داعش تمت عبر معبر ربيعة الحدودي من الجانب السوري.

وقالت إن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية العراقية ستكمل الإجراءات اللازمة ضد عناصر داعش الذين تم تسليمهم للعراق.

متابعة العناصر الإرهابية داخل العراق وخارجه

وأكد البيان أن قيادة العمليات المشتركة مستمرة في متابعة العناصر الإرهابية داخل العراق وخارجه، وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد أعلن، أمس الجمعة، أن الحكومة العراقية استقبلت نحو 50 من قيادات وعناصر تنظيم الدولة الإسلامية الآخرين، ممن اعتقلتهم قوات سوريا الديمقراطية، وتم نقلهم إلى العراق.

وأعلنت السلطات العراقية في مطلع يونيو أنها سلمت 50 عنصرا من التنظيم من القوات الكردية.

وقال مصدر عسكري رفيع لوكالة فرانس برس في ذلك الوقت إن "هناك 3500 معتقل عراقي" في سجون قوات سوريا الديمقراطية.

اقرأ أيضا: «لانجيا هنيبا».. فيروس حديث يصيب عشرات الأشخاص في الصين

تسليم 700 شخص أغلبهم من عائلات مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية

وفي سياق متصل، سلمت الإدارة الذاتية الكردية، أمس الجمعة، للحكومة العراقية، نحو 700 شخص أغلبهم من عائلات مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية، كانوا محتجزين في أحد المخيمات شمال شرقي سوريا، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وذكر المرصد أن أكثر من "620 فردا من عائلات التنظيم غادروا مخيم الهول" بتنسيق مشترك بين إدارة المخيم والحكومة العراقية، وقال مسؤول في الإدارة الذاتية، طلب عدم نشر اسمه، لوكالة فرانس برس، إن هؤلاء هم أفراد من 150 عائلة، وغادروا المخيم الخميس بينهم نساء وأطفال ورجال بعضهم مرضى.

عائلات يُشتبه في ارتباطها بداعش

وعلى مدار الأشهر الماضية، غادر مئات العراقيين، أفراد عائلات يُشتبه في ارتباطها بداعش، من مخيم الهول وكثيرا ما تنقلهم السلطات العراقية إلى مخيم الجدعة جنوب مدينة الموصل، قبل أن يعود بعضهم فيما بعد إلى مناطقهم الأصلية، ونقلت وكالة الأنباء العراقية، الأربعاء، عن المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين علي عباس جهانكير، قوله إنه "كان من المقرر نقل 500 أسرة من مخيم الهول هذا العام" على دفعات، وقد استقبلت الحكومة بالفعل أكثر من 150 عائلة، وسيتم نقل العائلات المتبقية حتى نهاية هذا العام.

اقرأ أيضا : محللين: محاولة اغتيال «بولتون» تنبيه لإدارة «بايدن» من الاتفاق النووي