الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:53 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العراق: القضاء يرفض مطالب زعيم التيار الصدري بحل مجلس النواب

مقتدى الصدر
مقتدى الصدر

أكد مجلس القضاء الأعلى في العراق أنه لا يملك سلطة حل مجلس النواب في البلاد، في ظل دعوة التيار الصدري الملايين للتظاهر، وجاء بيان القضاء ردا على طلب الأسبوع الماضي من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وناشد الأخير الصدر عدم إشراك اسمه في المنافسات السياسية، وأوضح أنه أكد سابقا، ردا على اقتراح مماثل في مارس من العام الجاري، أنه لا يملك سلطة حل البرلمان.

عدم إشراك القضاء في المنافسات والمسابقات السياسية

ودعا جميع الجهات السياسية والإعلامية إلى عدم إشراك القضاء في المنافسات والمسابقات السياسية، مؤكدا أن القضاء يقف على مسافة واحدة من الجميع، لأن الأساس الذي يقوم عليه تطبيق الدستور والقانون.

ويشار إلى أن زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، طالب الأربعاء الماضي القضاء العراقي بحل مجلس النواب خلال مدة لا تتجاوز نهاية الأسبوع الجاري، وأن رئيس الجمهورية حدد موعدا مبكرا للانتخابات النيابية في ظل المأزق السياسي الذي تعيشه البلاد.

اقرأ أيضا: باتت وشيكة.. وزير الخارجية الأمريكي الأسبق يحذر من حرب بين ثلاثي العالم

تشهد بغداد تظاهرات للتيارين المتنافسين

ودعا الصدر أنصاره، أمس السبت، إلى تظاهرة مليون شخص في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، دون تحديد موعد للتظاهرة، إضافة إلى ذلك، تشهد بغداد تظاهرات للتيارين المتنافسين، الإطار التنسيقي والتيار الصدري، حيث يطالب الأخير بحل البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، فيما يواصل الإطار التنسيقي الضغط من أجل تشكيل الحكومة بعيدا عن التيار الصدري.

نواب الصدر استقالوا في يونيو الماضي

يشار إلى أن نواب الصدر استقالوا في يونيو الماضي، بعد أن حصل التيار الحالي على 47 مقعدًا، وهو أكبر عدد من المقاعد، وجاء قرار الصدر في الوقت الذي تلا فشل تشكيل الحكومة بانتخاب رئيس، فأصر التيار على تشكيل حكومة أغلبية وطنية، فيما أراد نواب كتلة الإطار التنسيقي أن تكون حكومة ائتلافية.

استبدالهم بنواب من الإطار التنسيقي

وبعد استقالة نواب التيار الصدري تم استبدالهم بنواب من الإطار التنسيقي، ما زاد من عدد مقاعد الكتلة في البرلمان ، وتمكنوا من تشكيل حكومة ائتلافية ، وهو ما يرفضه الصدر، ونتيجة لهذه الخطوة، اقتحم متظاهرو التيار الصدري مجلس النواب العراقي في 30 (يوليو)، وأعلنوا اعتصاما فيه حتى الآن، دخل الاعتصام أسبوعه الثاني دون حل يلوح في الأفق، ويشار إلى أن الإطار التنسيقي يضم رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، وكتلة الفتح الممثلة للحشد الشعبي.

اقرأ أيضا: بدء انطلاق مناورات «الغضب العارم 22» بين القوات السعودية والبحرية الأمريكية