الطريق
السبت 27 أبريل 2024 10:49 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انتخابات مبكرة بالعراق.. محلل سياسي يكشف سيناريوهات ما بعد استقالة نواب الكتلة الصدرية

كشف المحلل السياسي علي البيدر سبب استقالة نواب التيار الصدري الجماعية، قائلا: "إنهم لا يستطيعون أن يخالفوا أمر زعيمهم مقتدى الصدر، الذي ينتمون إليه سياسيًا وعقائديًا".

وأكد البيدر لـ"الطريق"، أن المشهد السياسي لن يظل كما هو عليه الآن، وستذهب القوى السياسية في العراق إلى انتخابات مبكرة، ولكن قبلها ستحدث بعض السيناريوهات، إما أن تستمر حكومة الكاظمي وتكلف بإجراء انتخابات مبكرة أو أن تشكل حكومة قريبة من الإطار التنسيقي، أو أن ينزل الصدر إلى الشارع قبل الانتخابات المبكرة.

وأضاف الكاتب والمحلل السياسي العراقي، أن مقتدى الصدر بالتأكيد سيلجأ إلى الشارع، وهو الميدان الأخير للصدر في اللعبة السياسية ضد خصومه.

وأوضح البيدر، أنه من عيوب القرار الأخير للصدر، هو أنه أعطى الإطار التنسيقي مكانة رفيعة في القرار السياسي العراقي، وفرصة ثمينة لإقامة حكومة قريبة من طهران، خاصة وأن الأخيرة حاضرة داخل المشهد السياسي العراقي وبقوة.

وبين الكاتب والمحلل السياسي العراقي، أن مقتدى الصدر لا يخشى من نزاع مسلح مع قوى الإطار التنسيقي، ولكن على العكس، هم يخشون من ردة فعله المسلحة، لأنه يمتلك مجاميع مسلحة سرايا السلام وهي قوات عقائدية لديها سلاح كافي، وعددها غير معلوم ويمكن أن يصل إلى ربع مليون إذا اقتضت الضرورة.

اقرأ المزيد: مقرر الجمعية الوطنية للانتقالي: وثيقة ”الهتار” تهدف للالتواء على اتفاق الرياض