الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:55 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مقتدى الصدر يستنجد بالنواب المستقلين لتشكيل الحكومة

أعلن زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، أنه لن يدفع بوزراء تابعين للتيار الصدري في الحكومة المقبلة، في ظل حالة الإنسداد السياسي الناجمة عن عدم توافق الكتل السياسية، ووجه نداءً إلى البرلمانيين المستقلين لتشكيل الحكومة خلال أسبوعين.

وقال الصدر، زعيم كتلة الأغلبية في البرلمان العراقي، في تغريدة اليوم الأربعاء على تويتر "بعد التشاور مع الحلفاء بالتحالف الأكبر، أقول: للعملية السياسية الحالية ثلاثة أطراف، الطرف الأول التحالف الوطني أكبر، (تحالف إنقاذ الوطن) وهو راعي الأغلبية الوطنية.. لكنه وبسبب قرار القضاء العراقي بتفعيل الثلث المعطل تأخر بتشكيل حكومة الاغلبية". وفق وكالة الأنباء العراقية.

يضم تحالف إنقاذ وطن كتلة التيار الصدري، بجانب تحالف السيادة الذي يضم كتلتين للنواب السنة، وكتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، أحد جناحي السلطة في إقليم كردستان.

وأضاف، أن "الطرف الثاني، الإطار التنسيقي الداعي لحكومة التوافق.. وقد أعطيناه مهلة الأربعين يوما، وفشل بتشكيل الحكومة التوافقية".

ويرفض الصدر تشكيل حكومة محاصصة طائفية وفق رغبة كتلة الإطار التي تضم الأحزاب السياسية الشيعية الموالية لإيران، ويصر على حكومة أغلبية وطنية.

وقال الزعيم الشيعي مقتدى الصدر إن "الطرف الثالث، الأفراد المستقلون في البرلمان.. ندعوهم لـ(تشكيل مستقل) لا يقل عن الأربعين فردا منهم بعيدا عن الإطار التنسيقي مجموعا الذي أخذ فرصته.. وعلى المستقلين الالتحاق بالتحالف الأكبر ليشكلوا حكومة مستقلة سنبلغهم ببعض تفاصيلها لاحقا، وسيصوت التحالف الأكبر على حكومتهم، بما فيهم الكتلة الصدرية وبالتوافق مع سنة وأكراد التحالف.. ولن يكون للتيار الصدري مشاركة في وزرائها... على أن يكون ذلك في مدة أقصاها خمسة عشر يوما.. وذلك للإسراع في انهاء معاناة الشعب".

أضاف الصدر، "كما وأكرر دعوتي إلى بعض من نحسن الظن بهم من الإطار التنسيقي للتحالف مع الكتلة الصدرية.. أملا منهم بتغليب المصالح الوطنية على المصالح الضيقة وليخرجوا من عنق الاجبار على الإنسداد السياسي كما يعبرون".

يذكر أن مقتدى الصدر خسر رهانه مؤخراً على النواب المستقلين، حيث لم يستجيبوا لطلب الصدر بشأن التصويت على مرشح التحالف الثلاثي لرئاسة الجمهورية، وفي يوم جلسة التصويت النيابة أعلن عدد منهم أنه مريض، ويتعذر عليه حضور الجلسة.

اقرأ المزيد: باحث سياسي: عودة القيادات السنية إلى العراق هدفه تحجيم «الحلبوسي»