الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:54 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| سياسيون يكشفون مصير المشهد السياسي العراقي.. إيران كلمة السر

يتجه المشهد السياسي العراقي لطريق مسدود، خاصة بعد إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بات يؤيد خيار حل مجلس النواب والذهاب إلى الانتخابات المبكرة في ظل استمرار الانسداد السياسي الحاصل في البلاد.

وأبلغ الصدر أطرافا سياسية أنه مع الذهاب نحو حل البرلمان والتوجه، نحو انتخابات مبكرة جديدة وعدم تشكيل أي حكومة مع الإطار التنسيقي الشيعي.

كشف علي البيدر، المحلل السياسي العراقي، أن إيران لا زالت تتمسك بخيوط اللعبة في العراق، وخاصة بعد تفسير المحكمة الاتحادية أن رئيس الجمهورية يجب أن يحصل على ثقة الثلثين من أعضاء المجلس النيابي العراقي.

وأكد البيدر لـ"الطريق"، أن الحل في العراق، ولا يأتي إلا بتوافق داخلي بين الأطراف المختلفة سواء من الإطار التنسيقي أو كتلة الصدر والتحالف الثلاثي بين مقتدى الصدر.

وأضاف أن الاعتداءات المتكررة على رئيس الوزراء العراقي الكاظمي، تأتي بسبب رغبته في العودة للحضن العربي وعلاقاته مع الرؤساء والملوك العرب، وهو ما لا تريده إيران.

بينما كشف عارف الكعبي، رئيس اللجنة التنفيذية لإعادة الشرعية لدولة الأحواز، أن إيران هي من تتحكم في القرار السياسي والأمني والاقتصادي العراقي، والدليل هي زيارات قاآني لمقتدى الصدر وللإطار التنسيقي مما يدل أن طهران هي صاحبة الكلمة العليا على المشهد السياسي، وأنه رغم فوز التيار المناهض لإيران في الانتخابات إلا أنه لم يستطع تشكيل حكومة.

وأوضح الكعبي في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الدليل الآخر هو سلوك وزير الخارجية الإيراني في القمة العربية ببغداد والتي شارك فيها الرئيس السيسي من مصر وشاركت في قمة بغداد دول عربية وأجنبية منها السعودية وإيران والإمارات وتركيا ومصر وقطر والأردن والكويت وفرنسا، بالإضافة إلى منظمات عربية ودولية، عندما قام وزير خارجية إيران بالوقوف في الصف الأول مع الملوك والرؤساء، وعندما سئل عن ذلك قال بأن إيران حاليًا هي من تمثل العراق.