الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 05:02 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عمرها 3400 سنة.. ظهور قرية مفقودة تحت نهر دجلة

ظهور قرية مفقودة تحت نهر دجلة
ظهور قرية مفقودة تحت نهر دجلة

ظهرت مدينة "مفقودة" عمرها 3400 عام من نهر دجلة في العراق، بعد جفاف كبير في المنطقة، مما دفع علماء الآثار للاندفاع للتحقيق قبل اختفائه مرة أخرى.

حيث عثرت مجموعة علماء الآثار الدولية على المدينة القديمة في إقليم كردستان العراق، وخرجت القرية التي تعود إلى العصر البرونزي من خزان الموصل في وقت سابق من هذا العام بعد أن تسبب جفاف كبير في انحسار المياه المحلية في المنطقة.

يُعتقد أن المدينة قد أقيمت في وقت ما بين 1475 قبل الميلاد و 1275 قبل الميلاد عندما حكمت إمبراطورية ميتاني منطقة شمال الفرات ودجلة ، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك بوست.

عندما تمكن فريق علماء الآثار الألمان والأكراد من الوصول إلى خزان الموصل بسرعة، اكتشفوا 100 لوح طيني قديم، كشفت التحقيقات الإضافية عن مستوطنة من الطوب اللبن تتكون من قصر ومباني متعددة الطوابق وعدة أبراج وهياكل كبيرة.

وبحسب بيان صادر عن جامعة فرايبورغ، فإن المدينة تعود إلى عصر إمبراطورية ميتاني، في العصر البرونزي، ربما كانت تمثل مدينة زاخيكو القديمة، كما دمر زاخيكو زلزالًا حوالي عام 1350 قبل الميلاد.
وقالت الجامعة "المدينة الواسعة التي بها قصر والعديد من المباني الكبيرة يمكن أن تكون زاخيكو القديمة ، ويعتقد أنها كانت مركزًا مهمًا في إمبراطورية ميتاني (حوالي 1550-1350 قبل الميلاد)".

قالت الدكتورة إيفانا بولجيز، من جامعة فرايبورغ ، "إن مبنى المجلة الضخم له أهمية خاصة لأنه يجب تخزين كميات هائلة من البضائع فيه، وربما تم إحضارها من جميع أنحاء المنطقة".

اقرأ أيضا: وزنه 300 كجم.. تنين عملاق من خردة الحديد يزين مدينة السادات

وتشير التقارير إلى أن الموقع لم يسبق أن تم التحقيق فيه بدقة من قبل علماء الآثار، وأضافت الجامعة أن "هذا الحفظ الجيد يرجع إلى حقيقة أن المدينة دمرت في زلزال قرابة عام 1350 قبل الميلاد، أدى خلاله انهيار الأجزاء العلوية من الجدران إلى دفن المباني".