الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:15 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزنه 300 كجم.. تنين عملاق من خردة الحديد يزين مدينة السادات

تنين عملاق من خردة الحديد
تنين عملاق من خردة الحديد

من الديناصور العملاق جودزيلا إلى تنين ضخم بأعين حمراء مصنوع من الحديد يدوياً، ما زال الفنان المصرى ونحات الخردة إبراهيم صلاح يبدع فى إعادة تدوير المخلفات الصلبة وتحويلها إلى قطع فنية ضخمة تبهر العالم وفى أوقات قياسية، وكأنه يسارع الزمن بالإبداع والفن المنفرد ليضع بصمته بالعالم بأنه الفرعون الصغير وملك نحت الخردة بالشرق الأوسط.

تنين عملاق يثير الدهشة بالمنوفية

قام الفنان إبراهيم صلاح بنحت تنين عملاق بأجنحة ضخمة من مخلفات خردة الحديد، إذ بلغ طوله 4 أمتار ووزنه 300 كجم فى وقت قياسي فقط 25 يوما، ليصل به إلى مدينة السادات بمحافظة المنوفية ليزين أحد المولات التجارية بها ببصمة صعيدية تطمح للوصول بتماثيلها العملاقة بجميع أنحاء مصر.

والتقى موقع "الطريق" مع النحات المبدع أحد شباب محافظة المنيا الذى ذاع سيطهم بسبب مواهبهم المنفردة، التي رفعت راية الفن والنحت المصرى لتتداولة أكبر الصحف والمواقع العالمية لتتحدث عن إبهار وإبداع الفرعون الشاب في نحت المجسمات العملاقة عن طريق إعادة تدوير المخلفات.

وتحدث "إبراهيم صلاح" ابن مركز ملوى وصاحب الـ28 عاما في لقائه السابق، قائلاً: "امتلك موهبة النحت والرسم منذ صغري، وعملت في البداية بالنحت على خامات الأسمنت والجبس لنحت مجسمات وصخور صناعية والجداريات والحوائط، ونميت موهبتي من خلال الإنترنت ودراسات حره بكلية الفنون الجميلة بنظام الكورسات ولكن لم أكمل بسبب الماديات، وبالممارسة للنحت على مدار 6 سنوات عملت بأكثر من مكان وزرت أماكن أثرية وسياحية عديدة حتى أكتسب أفكارا واتعرف على المنحوتات الفرعونية وإبداع المصريين القدماء".

وتابع قمت بتنفيذ الديناصور العملاق بعد تجميع 200 فردة كاوتش، وأضفت له إضافت جديدة كأنه حقيقا منها أن ديناصور جودزيلا يخرج نيران من فمه، وهذا يجرى عن طريق الريموت، واستغرق تنفيذ التمثال 27 يوماً، والآن يزين مدينة دهب الساحرة.

اقرأ أيضا: بـ 200 فردة كاوتش.. مجسم جودزيلا يخطف أنظار السياح في دهب

وأكمل "إبراهيم" فكرت إني أتميز عن مجال النحت وأفتح طريقاً أخر للرزق وكسب المال، ففكرت أن أقوم بإعادة تدوير المعادن الصلبه كالحديد وهذا من أصعب أنواع النحت، وأول أعمالي كان قط المصريين القدماء "باستيت" بإرتفاع 6 أمتار ووزن نص طن من خردة الحديد ونفذته فى وقت قياسي 30 يوما فقط، ومنذ هذا الوقت وأنا أنفذ أعمال ومجسمات من الحضاره الفرعونيه وتتوالت الأعمال ونفذت تمثال حورس وكان أكبر تمثال لعام 2021 وأخذ وقت 40 يوماً ووزنه وصل إلى 550 كيلوجرام وموجود الآن بإحدى ساحات شرم الشيخ الشهيرة.

وقال الفنان إن عمل النحت بالمعادن وإعادة التدوير صعب للغاية ويحدث لي إصابات عديدة ويحتاج إلى عدد ساعات كبير طوال اليوم بالإضافة إلى المجهود والمشقة، ولكن شغفي لهذا النوع من الفن يجعلني استمر لأرى نجاحاتي وأسطر اسمي في فن النحت، وأتمنى أن أنفذ لكل محافظة بمصر عملاً ومجسما يميزها.