الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:03 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: الزواج يطيل العمر ويقلل خطر الوفاة

الزواج يطيل العمر
الزواج يطيل العمر

وجدت دراسة حديثة أن الأشخاص المتزوجين أقل عرضة للوفاة في سن مبكرة من أولئك الذين ليسوا متزوجين.

وكشفت الدراسة، التي نُشرت في مجلة "JAMA Network Open"، أن الزواج مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالموت بنسبة 15٪ بشكل عام، من جميع الأسباب مقارنة بالعزاب أو غير المتزوجين، وأولئك الذين ربطوا العقدة لديهم أيضًا خطر أقل بنسبة 20 ٪ للوفاة من الحوادث والإصابات ومرض القلب وهذا ما نقلته صحيفة ديلي ميل عن الدراسة.

وقالت الدراسة الجديدة إن "الأثر الوقائي" للزواج يمكن أن يرجع أيضًا إلى تشجيع الزوجين لأزواجهم على طلب المساعدة الطبية والالتزام بالعلاج، وتأتي الظروف المالية الأفضل وأنماط الحياة الأكثر صحة مع الزواج، كما قال باحثون من ناشيونال اليابانية.

وفي عام 2010، وجدت منظمة الصحة العالمية أن الزواج في إطار الزواج يقلل من مخاطر المعاناة والكآبة والقلق مقارنة بالعزاب، ومع ذلك ذكر التقرير الأخير أنه ليس من الواضح بالضبط لماذا يساعد الزواج في الحفاظ على صحة الناس، لكن الخبراء قالوا إن ذلك قد يكون لأن شخصًا ما لديه شخص آخر يبحث عنهم.

كما أشار خبراء أمريكيون إلى أن الأشخاص غير المتزوجين هم أكثر عرضة لمواجهة الوحدة أو العزلة من المتزوجين، والرجال غير المتزوجين هم أكثر عرضة للإفراط في شرب الكحول، وتناول الطعام بشكل غير صحي، والانخراط في سلوكيات محفوفة بالمخاطر.

بالنسبة للدراسة، فحص الفريق بيانات 623140 شخصًا، كانوا يبلغون من العمر 54 عامًا في المتوسط ​​بالإضافة إلى حالتهم الاجتماعية، والغالبية العظمى 86.4 ٪ متزوجات، وتم تعريف غير المتزوجين على أنهم الأشخاص غير المتزوجين، والمنفصلين ولكنهم ما زالوا متزوجين، مطلقين أو أرامل، كما تم تسجيل ما مجموعه 123،264 حالة وفاة خلال الدراسة التي استمرت 15 عامًا، ومعظمها كان بسبب السرطان (41362) شخص، وأمراض الأوعية الدموية الدماغية(14563) شخص وأمراض الجهاز التنفسي (13،583) شخص.

اقرأ أيضا: منها تجنب السمنة.. 5 طرق الوقاية من سرطان البروستاتا

وأظهرت النتائج أن الأشخاص غير المتزوجين كانوا أكثر عرضة للوفاة بنسبة 12 ٪ بسبب أمراض الأوعية الدموية الدماغية، والتي تشمل حدود وتمدد الأوعية الدموية من غير المتزوجين، أما غير المتزوجين فكانوا أكثر عرضة بنسبة 17 ٪ للوفاة من أمراض الدورة الدموية، مثل النوبات القلبية وأمراض القلب وفشل القلب، وواجهوا خطر الموت بنسبة 19 ٪ لأسباب خارجية للوفاة، مثل الحوادث أو الإصابة.