الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:27 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مقتدى الصدر يدعو بغداد لتقديم شكوى دولية ضد إيران

دعا زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر الحكومة إلى تقديم احتجاج فوري إلى الأمم المتحدة ضد إيران، ىإبلاغ سفير إيران في بغداد بالاحتجاج العراقي، ردًا على قصف الحرس الثوري مدينة أربيل في إقليم كردستان بالصواريخ.

الصدر قال في بيان، ردًا على إعلان الحرس الثوري الإيراني مسؤوليته عن الهجمات الصاروخية على أربيل، إنه لا يجوز استخدام الأراضي العراقية لأغراض سياسية وعسكرية وأمنية للصراع، وأدان الهجمات من خارج العراق.

ودعا الصدر المسؤولين في الحكومة العراقية إلى القيام بمهامهم، وطالب بتقديم شكوى ضد إيران إلى الأمم المتحدة، وتقديم مذكرة احتجاج عاجلة لسفير إيران في العراق ومطالبته بضمان عدم تكرار هذه الهجمات. وأضاف "زج العراق وتعريض سمائه وأرضه ومقدساته في تلك الصراعات سابقة خطيرة لا ينبغي الكوت عنها

وزارة الخارجية العراقية، اعتبرت في بيان اليوم، أن قصف أربيل "انتهاكٍ صارخ للسيادةِ العراقيَّة، وترهيبٍ للآمنين" وفعل "يتطلّب موقفاً موحداً لمواجهته".

يشار إلى أن التيار الصدري فاز بالكتلة البرلمانية الأكبر، ومن المنتظر أن يشكل الحكومة. الصدر أعلن أنه يريد تشكيل حكومة أغلبية وطنية بعيدًا عن الطائفية والمحاصصة والولاء للخارج.

من جهة أخرى، طالب الزعيم الشيعي بالتحقيق في مزاعم التواجد الإسرائيلي في العراق، وأشار إلى أن ذلك لا ينبغي أن يكون ذريعة لزعزعة أمن البلاد.

وكان مقتدى الصدر أجرى مكالمة هاتفية مع زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، واتفقا على تشكيل لجنة للتحقيق في مزاعم التواجد الإسرائيلي في إقليم كردستان.

الحرس الثوري الإيراني قال اليوم إن الهجوم استهدف مركزًا إسرائيليا استراتيجيا في العراق. قصف أربيل يأتي في أعقب مقتل عنصرين بالحرس الثوري في سوريا، بغارة إسرائيلية.

كانت وحدة مكافحة الإرهاب في كردستان أعلنت أن أربيل تعرضت لهجوم بـ 12 صاروخًا باليستيًا من خارج العراق. وزعمت في البيان أن الهجوم "موجه من الشرق" وأن الحادث وقع في الساعة 01.00، واستهدف الهجوم حي القنصلية الامريكية في اربيل. وقالت وزارة الشؤون الداخلية في حكومة كردستان، إنه لم تقع خسائر في الأرواح في الهجوم ، وأن أحد المواطنين أصيب بجروح طفيفة.

اقرأ المزيد: الحرس الثوري يتبنى الهجوم الصاروخي على أربيل