جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 10:30 صـ 6 جمادى أول 1444 هـ

واشنطن بوست: إدارة بايدن تشجع أوكرانيا على التفاوض مع بوتين

بايدن وبوتن
بايدن وبوتن

تشجع حكومة الرئيس الأمريكي جو بايدن، قادة أوكرانيا على الانفتاح على المفاوضات مع روسيا والتخلي عن ترددهم، وفق مصادر لصحيفة "واشنطن بوست".

اقرأ أيضا: رئيس وزراء اليمن: القضاء على الحوثي هدف لا رجعه عنه


وفق الصحيفة الأمريكية، فإن هذه ليست محاولة للضغط على أوكرانيا للدخول في مفاوضات، وإنما محاولة "لضمان دعم الدول الأخرى للحكومة في كييف".

أكد المسؤولون الأمريكيون بأن عدم رغبة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في التفاوض أثارت مخاوف في بعض البلدان في أوروبا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية بشأن تأثير الصراع على الاقتصاد، وقال مصدر للصحيفة: "إرهاق أوكرانيا مشكلة حقيقية لبعض شركائنا".

يرفض زيلينسكي التفاوض مع روسيا. وفقًا للزعيم الأوكراني، عرضت كييف "التعايش بشروط متساوية وعادلة وكريمة" ولكن "بشر ان لا يكون بوتين في الحكم".

في أوائل نوفمبر، أشار الرئيس الأوكراني إلى أن بعض الدول تضغط على كييف للتوصل إلى حل وسط مع موسكو. في الوقت نفسه، قال إن الاتفاقات مع روسيا ليست منطقية بالنسبة له لأنه لا يتوقع نهاية سعيدة. قال زيلينسكي: "علينا أن نبني علاقة براغماتية للغاية، هذا كل شيء."

في نهاية أكتوبر، قال بوتين إن موسكو ستنتظر حتى يتم تلبية "بعض الشروط الضرورية" لإجراء محادثات مع كييف، وردا على سؤال حول ما يمكن أن تقدمه موسكو إلى كييف، قال الرئيس الروسي إنه من أجل تقديم أي شيء في المحادثات، يجب أن تتم أولاً. ليس من المستحسن دائمًا تحديد موقفك مسبقًا.

اقرأ أيضا: الإمارات.. إجراءات جديدة بشأن كوفيد 19