جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 1 ديسمبر 2022 06:34 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ

كشف سبب اختيار مصر لعقد قمة المناخ بها «فيديو»

مؤتمر المناخ بشرم الشيخ
مؤتمر المناخ بشرم الشيخ

قال الدكتور وليد جاب الله، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد:" يرجع اختيار مصر لعقد قمة المناخ «كوب 27» بها لعام 2015 مع تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي كرئيس لمجموعة إفريقية، وتصدى لهذه القضية ممثلًا عن القارة الإفريقية".

وأضاف أن الرئيس كان له دورًا كبيرًا في أن تتبنى مصر استراتيجية متكاملة للتنمية المستدامة وعمليات التحول الأخضر في جميع المحاور.

اقرأ أيضًا: كيف أثر تغير المناخ على الأمن الغذائي والزراعة وإنتاجية المحاصيل؟.. خبير يجيب

وتابع عضو الجمعية المصرية للاقتصاد، خلال حواره في برنامج «صباح الورد»، المذاع عبر فضائية «ten»، أن مصر تحولت للأخضر، مثل مبادرات تحول السيارات للغاز الطبيعي فيما يتعلق بقطاع النقل، ومخططات إنتاج السيارات الكهربائية، مشيرًا إلى أن مصر نجحت في 2022 برفع نسبة الطاقة المتجددة في قدرة توليد الكهرباء بنحو 20%، بجانب التخطيط بحلول عام 2025- 2035 بإنتاج الطاقة الكهربائية بنحو 35 % من الطاقة المتجددة.

اقرأ أيضًا: تزامنًا مع «كوب 27».. الطيران المدني تطلق أول رحلة تجارية باستخدام الوقود المستدام.. فيديو

وتابع «جاب الله»: " قمة المناخ تعقد في مرحلة وتوقيت حساس للغاية، حيث إنه بعد توقيع الاتفاقية الإطارية في باريس 2015 تم انسحاب دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية سابقًا منها نهائيًا، وأنكر ظاهرة التغير المناخي، فتوقف كل شيء، ثم جاء جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الحالي في مطلع 2021 وعاد إلى الاتفاقية، فكانت عودة أمريكا للاتفاقية بمثابة عودة للحياة".