جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 11:53 مـ 29 صفر 1444 هـ

«صناعة النواب»: ترشيد استهلاك الكهرباء قرار ذكي

النائب مدحت الكمار
النائب مدحت الكمار

أشاد النائب مدحت الكمار، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، بقرار الحكومة بترشيد استهلاك الكهرباء لافتًا إلى أنه قرار ذكي وسيدر دخل كبير من العملات الصعبة للدولة المصرية، في ظل الأزمات العالمية المتلاحقة التي تواجه العالم.

تحديات تواجه العالم

وأضاف عضو لجنة صناعة النواب، أن القرار سوف يساهم أيضا في مواجهة التحديات التي تواجه العالم مثل أزمة فيروس كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية، مشيرًا إلى أنها جميعها تحديات غير مسبوقة سياسيا واقتصاديًا واجتماعيًا.

أهمية قرار ترشيد الكهرباء

وأوضح "الكمار"، أن القرار سوف يوفر ما يقرب من 15 % من الغاز الطبيعي، ومن المتوقع أن يحقق دخلًا يتخطى 450 مليون دولار شهريًا، أى مايقرب من5 مليارات دولار، لافتًا إلى أنها مبالغ ليست بالقليلة لتدبير بعض احتياجاتنا.

ترشيد الاستهلاك هل يسري على منازل المواطنين

ولفت عضو النواب، أن قرار الحكومة بترشيد الاستهلاك سوف يستهدف المباني الحكومية، والشوارع الرئيسية والميادين، ولن يسري القرار على بيوت المواطنين ومنازلهم، مضيفًا من الجيد أن تزيد صادراتنا خلال تلك الفترة من الغاز الطبيعي لتزيد مواردنا المالية.

هل مصر تعاني من أزمة في الطاقة

وتابع النائب مدحت الكمار أن قرار الحكومة بترشيد الاستهلاك ليس له أي شأن بأن مصر تعاني من أزمة في الطاقة ولكن مصر تملك وفرة واحتياطات كبيرة من الطاقة والكهرباء، ورؤية القيادة السياسية بالدولة هي من تقوم باتخاذ مثل هذه القرارات الهامة.

اقرأ أيضًا: وزير النقل: مواني مصر مش للبيع ونحتفظ بملكية البنية الأساسية كاملة

قرارات الحكومة

وفي سياق آخر، وافقت الحكومة اليوم الخميس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على عددًا من القرارات المهمة وذلك خلال اجتماعها الدوري بمدينة العلمين الجديدة.

وجاءت القرارات التي وافقت عليها الحكومة خلال اجتماعها الأسبوعي كما يلي:

ترشيد الكهرباء

- وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء باتخاذ بعض التدابير اللازمة لتنفيذ خطة الدولة لترشيد استهلاك الكهرباء، والتي تستهدف تحقيق وفر من الغاز الطبيعي المستخدم في تشغيل محطات الكهرباء، بغرض تصديره والاستفادة من العملة الصعبة.

اقرأ أيضًا: بيان عاجل من «الأطباء »بشأن التعدي على 4 أفراد أمن وطبيب أثناء تأدية عملهم بحلوان

فض منازعات الاستثمار

- وافق مجلس الوزراء على اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع الجلسة رقم 89 للجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، المنعقدة بتاريخ 25 يوليو 2022، لعدد 34 موضوعاً.

- وافق مجلس الوزراء على اعتماد محضر الاجتماع رقم 53 للجنة العليا للتعويضات، المنعقدة بتاريخ 2 أغسطس 2022.