جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 29 سبتمبر 2022 12:32 مـ 4 ربيع أول 1444 هـ

مجلس الطاقة العالمي: «قرارات الحكومة بترشيد الكهرباء ضرورية» خاص

الدكتور ماهر عزيز عضو مجلس الطاقة العالمي
الدكتور ماهر عزيز عضو مجلس الطاقة العالمي

وافقت الحكومة اليوم الخميس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على مجموعة من القرارات المهمة، وجاء من أبرز تلك القرارات، الموافقة باتخاذ بعض التدابير اللازمة لتنفيذ خطة الدولة لترشيد استهلاك الكهرباء، لتحقيق أكبر وفر من الغاز الطبيعي المستخدم في تشغيل محطات الكهرباء، بغرض تصديره والاستفادة من العملة الصعبة.

ترشيد الكهرباء ضرورية

وفي هذا السياق قال الدكتور ماهر عزيز عضو مجلس الطاقة العالمي، إن قرارات الحكومة الأخيرة بشأن ترشيد الكهرباء ضرورية للغاية، لافتًا إلى أن الترشيد اليوم صار مطلبا رئيسيا، في ظل العديد من التحديات التي تواجه العالم والتي تؤثر بشكل كبير على الاقتصاديات العالمية.

المواطنون يتفهمون قرارات الدولة وقت الأزمات

وأضاف عضو مجلس الطاقة العالمي في تصريحات خاصة للطريق، أن المواطنين جميعا سيبذلون جهدهم ما استطاعوا للاستجابة الكاملة لهذه القرارات نظرا للارتفاعات المتوالية في تعريفة الكهرباء التي ارتفعت بسعر الكيلوات ساعة للشريحة الأولي ( 50 كيلوات ساعة ) من حوالي 8 قروش في أول سنوات رفع الدعم إلى حوالي 58 قرشا اليوم .

اقرأ أيضًا: بتوجيهات رئاسية.. مدبولى: بدء تنفيذ حزمة الحماية الاجتماعية الاستثنائية أول سبتمبر

مصر لاتعاني أى نقص في إمدادات الطاقة

ولفت "عزيز"، أن قرارات الحكومة لا تعكس نقصا في إمدادات الطاقة، لأن مصر لديها الآن احتياطي من التوليد الكهربي يربو على 20% ولكنها تعكس حرص الدولة على المواطنين ومد يد العون لهم لمواجهة ارتفاع الأسعار خلال الأزمات الحالية التي تضرب العالم، وتؤثر بشكل ملحوظ على الاقتصاديات العالمية.

الهدف من الترشيد

وتابع الدكتور ماهر عزيز أن العائد من الترشيد علي الدولة هو الحفاظ على الموارد وإطالة عمر استخدامها والعائد على المواطن هو التخفيف من عبء فاتورة الكهرباء ما أمكن.

اقرأ أيضًا: بيان عاجل من «الأطباء »بشأن التعدي على 4 أفراد أمن وطبيب أثناء تأدية عملهم بحلوان

وفي سياق آخر، وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه صباح اليوم بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة على تخفيض الحد الأدنى لرأس مال شركات الشخص الواحد ليصبح 1000 جنيه بعدما كان 50 ألف جنيه، كما أعلن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي موافقته على مجموعة من القرارات التي تخص تيسير بيئة الأعمال، وتوفير تسهيلات جيدة للمستثمرين.