الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 11:14 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«صندوق النقد»: بوادر احتواء التضخم لم تظهر بعد

أكدت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي، أن بوادر احتواء التضخم لم تظهر بعد، وعلى البنوك المركزية، استمرار رفع معدلات الفائدة حتى تستجيب الأسواق، حسب تصريحات لـ CNBC على هامش اجتماعها مع مجموعة العشرين.

وأوضحت مديرة صندوق النقد الدولي، أن تراجع أسعار النفط الحالي، لا يدل على احتواء معدلات التضخم، وإنما انخفض بدعم مخاوف من حدوث ركود عالمي.

وأضافت جورجيفا، أن البنوك المركزية تجعل كبح التضخم اولوية، ويتعين عليها الاستمرار في رفع معدلات الفائدة حتى التأكد من أن معدلات التضخم لم تزال راسخة، وعلينا أن نسكب بعض الماء البارد على التضخم في الوقت الحالي.

أدت الاضطرابات الناجمة عن الوباء في سلاسل التوريد إلى اختناقات بينما أدت الحرب في أوكرانيا إلى تفاقم هذه الصدمات، وكانت النتيجة ارتفاع أسعار السلع بما في ذلك المواد الغذائية الأساسية مثل الغذاء والأسمدة والطاقة.

اقرأ أيضا: عاجل | البنك المركزي ينضم إلى شبكة النظام المالي الأخضر الدولية

في حين كان تضخم أسعار المواد الغذائية قد بدأ بالفعل قبل الوباء والحرب، إلا أن الحدثين قد أضافا إلى المشكلة فقط.

وفقًا للبنك الدولي، وصلت أسعار المواد الغذائية العالمية إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بين مارس وأبريل من هذا العام، كما ارتفع مؤشر أسعار السلع الغذائية للبنك الدولي للفترة من مارس إلى أبريل بنسبة 15% خلال الشهرين الماضيين وكان أعلى بنسبة 80% عما كان عليه قبل عامين.

أبلغت منظمة الأغذية والزراعة مجموعة العشرين يوم الجمعة أن عدد المصابين بسوء التغذية في العالم سيزداد بمقدار 7.6 مليون هذا العام، وسيرتفع مرة أخرى بمقدار 19 مليونًا في عام 2023.