الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:22 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اقتصادي: «الحكومات ليس لديها خيارات متعددة بشأن أزمة الوقود» - فيديو

أزمة الوقود
أزمة الوقود

قال الدكتور عمرو صالح، أستاذ الاقتصاد السياسي، ومستشار سابق للبنك الدولي، إن الدولة المصرية تبذل جهود كبيرة من خلال السياسة المالية والاقتصادية لكي تكون قادرة على المضي قدمًا من خلال هذه الأزمة المتمثلة في ارتفاع أسعار النفط العالمية، بالإضافة إلى زيادة حجم التضخم العالمي.

اقرأ أيضًا: هل ترتفع نسب الفائدة لليورو خلال الشهر المقبل؟.. سياسي يجيب (فيديو)

وأضاف أستاذ الاقتصاد السياسي، ومستشار سابق للبنك الدولي، خلال مداخلة هاتفية له في القناة الفضائية «إكسترا نيوز»، أن حكومات الدول على مستوى العالم أجمع ليس لديهم خيارات متعددة، مضيفًا أن معدل التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية وصل لأعلى مستوياته لـ 9,75% منذ 40 عامًا، نظرًا لما يشهده العالم من الأزمة الراهنة الخاصة بالوقود العالمي و سلاسل التوريد والنقل.

اقرأ أيضًا: خبير: الاقتصاد المصري يمتص الصدمات العالمية للتخفيف عن المواطنين (فيديو)

وأوضح «صالح»، أن البنوك على مستوى العالم رفعت سعر الفائدة لـ 75 نقطة، لافتًا إلى أن رفع سعر الفائدة ليس الحل، وأن هذه الأزمة مصدرة إلينا من الخارج نتيجة الحرب الناشبة في روسيا وأوكرانيا وسلاسل التوريد والانكشاف المالي لعدد كبير من البنوك والدول.

وتابع الدكتور عمرو، أن الدولة المصرية تبذل جهد كبير لرفع الحمل من على كاهل المواطن المصري، مشيرًا إلى أن مصر كانت من 18 دولة التي حققت معدل نمو موجبًا على مستوى العالم خلال فترة جائحة كورونا «كوفيد19» وبعد انتهاءها أيضًا، نتيجة خطة الإصلاح الاقتصادي الذي طبقته الدولة، وذلك بشهادة المؤسسات الدولية.