الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:06 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل ترتفع نسب الفائدة لليورو خلال الشهر المقبل؟.. سياسي يجيب (فيديو)

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال أحمد ياسين، خبير الاقتصاد السياسي، إن خطوة المفوضية الأوروبية في تخفيض تقديراتها للنمو بمنطقة اليورو لا تعكس المخاطر الكبيرة المتوقع لها، مضيفًا أنها ما زالت خطوة أولية من سلسلة من الخطوات المتوقع حدوثها خلال المرحلة المقبلة للتعامل مع الوضع الاقتصادي الخطير الخاص باليورو.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء: نستهلك يوميا 270 مليون رغيف خبز مدعم

وأضاف خبير الاقتصاد السياسي، خلال مداخلة هاتفية له في القناة الفضائية «إكسترا نيوز»، أن اليورو تراجع لأدنى مستوى له منذ 20 عام، موضحًا أن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيستمر في رفع نسب الفائدة، وهذا سيؤدي لارتفاع قيمة الدولار، إذ إن الدولار هو العملة الأساسية بالنسبة للسلع الأساسية وخاصًة النفط.

اقرأ أيضًا: بعد مقتل الصيدلي المصري.. هشتاج «حق أحمد حاتم لازم يرجع» يتصدر «تويتر»

وتابع «ياسين»، أن خطوات الفيدرالي الأمريكي سوف ترفع من مستوى التضخم المرتفع حاليًا، وهذا سيؤدي إلى نتائج عكسية خطيرة على منطقة اليورو، فضلًا عن أن البنك المركزي الأوروبي سيضطر إلى التخلي عن برنامج شراء السندات وقد تخلى بالفعل عنه، بجانب رفع نسب الفائدة لليورو خلال هذا الشهر.

وأكمل أن الدول التي تعاني من ارتفاع كبير في مستوى المديونية ضمن منطقة اليورو وفي مقدمتها ايطاليا والتي تعاني من مستوى يزيد عن150% من الناتج الاجمالي المحلي، بالإضافة إلى أن هذا يذكرنا بسيناريو أزمة الديون الأوروبية عام 2012 والتي واجهت من خلالها 5 دول تعرف بدول الحافة متاعب اقتصادية كبيرة، والتي كادت بعض هذه الدول أن تعلن إفلاسها مثل اليونان.