الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:35 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المفوضية الأوروبية تحث أوكرانيا على الإسراع في إصلاحات مكافحة الفساد

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، للبرلمان الأوكراني، اليوم الجمعة، إن عضوية الاتحاد الأوروبي في متناول اليد لكنها حثتهم على المضي قدما في إصلاحات مكافحة الفساد.

وأضافت للمشرعين عبر وصلة فيديو: "لقد أنشأت آلة لمكافحة الفساد، لكن هذه المؤسسات الآن بحاجة إلى الأشخاص المناسبين في المناصب العليا".

أثنى خطاب فون دير لاين الدافئ على البرلمان الأوكراني وحكومة الرئيس فولوديمير زيلينسكي لجهودهما السريعة والناجحة في الترشح لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وشددت على أن بروكسل والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تقف بقوة وراء أوكرانيا في معركتها مع الغزو الروسي المستمر.

لكنها أصرت أيضًا على الحاجة إلى البناء على الإصلاحات التي تم إدخالها بالفعل منذ ثورة أوكرانيا عام 2014 ضد حكومتها السابقة لمحاربة الفساد وسيطرة الأوليغارشية على اقتصادها.

حثت فون دير لاين البرلمان الأوكراني على إصدار قوانين تتماشى مع القواعد التي روج لها مجلس أوروبا لتحسين إجراءات اختيار القضاة المستقلين في المحكمة الدستورية.

تقدمت أوكرانيا بطلب للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي بعد خمسة أيام فقط من الغزو الروسي في 24 فبراير وقبلت الدول الأعضاء الحالية البالغ عددها 27 ترشيحها في 23 يونيو، في إشارة قوية على الدعم.

لكن عملية الانضمام قد تستغرق سنوات عديدة، وقد تعثرت ترشيحات تركيا والعديد من الدول في غرب البلقان حيث تصر العواصم الغربية على معايير اقتصادية وقانونية صارمة.

اقرأ أيضًا| فلسطيني يطعن شرطي إسرائيلي في رقبته.. وتل أبيب ترد