الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:24 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحيفة إسبانية: الناتو يعلن لأول مرة تخوفه من الطموحات الصينية

كشفت صحيفة "البايس"، أنه اتخذت الدول الأعضاء في الناتو خطوات كبيرة يوم الأربعاء، في القمة التي عقدت في مدريد لمحاولة تكييف الحلف الأطلسي مع زمن المواجهة المضطربة والاستقطاب العالمي.

وأكدت الصحيفة، أنه أعطى الشركاء الضوء الأخضر لمفهوم استراتيجي جديد يعرّف روسيا بأنها التهديد الأكثر أهمية ومباشرة، ويذكر الصين لأول مرة، مما يؤكد التحدي المنهجي الذي يمثله صعود العملاق الآسيوي وتعاونه مع روسيا.

وبينت الصحيفة، أن أعضاء التحالف قرر تعزيز قدراتهم الدفاعية والردعية بشكل كبير، مع إيلاء اهتمام خاص للجناح الشرقي في الناتو.

وأردفت الصحيفة، أن التغييرات عميقة الجذور، إقليمية، وخيم على القمة السيناريو الأساسي وهو سيناريو التوتر المتزايد مع أقطاب الأنظمة الاستبدادية وعلى رأسهم الصين وروسيا والذي يتم توجيه سلسلة واسعة من الاتهامات ضدهم.

وأوضحت الصحيفة، أن الناتو يعتبر أن المواجهة مع روسيا مفتوحة، أما بالنسبة لبكين، فقد أشار الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ إلى أنها لا تعتبر نفسها "خصمًا"، ولكن لا يمكن للمرء أن يكون ساذجًا بشأن التحديات التي تطرحها، حيث يتهم الحلف الصين بمحاولة تقويض النظام العالمي متعدد الأطراف للقواعد والمؤسسات وتآكل الديمقراطيات بشكل خبيث.

وفي هذا الإطار، أعلنت الولايات المتحدة عن زيادة كبيرة في انتشارها العسكري في أوروبا في إطار التحالف مع قوات برية أو جوية أو بحرية جديدة في أجزاء متعددة من القارة.

من الناحية الإقليمية، يمهد الاجتماع الطريق لتوسيع تحالف الناتو مع الاندماج المقبل للسويد وفنلندا بعد التغلب على حق النقض التركي، وهو تطور مهم في مواجهة روسيا بوتين، وفي الوقت نفسه، تبلور القمة تعزيز العلاقات مع الشركاء في المحيط الهادئ مثل اليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية أو نيوزيلندا، وأعرب ستولتنبرغ عن استعداده لتعميق التعاون معهم.

اقرأ أيضا: ممثل الاتحاد الوطني: هناك وساطة من دولة كبرى لحل أزمة نفط إقليم كردستان.. خاص