الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:21 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس الأوكراني يطالب مجلس الأمن الدولي بشطب عضوية روسيا لديه

أرشيفية
أرشيفية

حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مجلس الأمن الدولي، على شطب روسيا كعضو دائم في المجموعة، في اليوم التالي لهجوم روسي مميت على مركز تجاري في وسط أوكرانيا.

وفي خطابه أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قال زيلينسكي، إنه في حين أن الأمم المتحدة ليس لديها بعد تعريف قانوني لمصطلح "دولة إرهابية" متفق عليه من قبل جميع أعضاء الأمم المتحدة، فإن حرب روسيا على أوكرانيا "لا توضح فقط معنى المفهوم، ولكن أيضا الضرورة الملحة لتكريسها قانونيا على مستوى الأمم المتحدة، ومعاقبة أي دولة إرهابية".

وقالت بلغاريا يوم الثلاثاء، إنها طلبت من روسيا سحب 70 من موظفيها من سفارتها في صوفيا بحلول 3 يوليو ، قائلة إنه يتعين على روسيا تقليص حجم سفارتها لتتناسب مع البصمة الدبلوماسية البلغارية في موسكو.

وأبلغت السفيرة الروسية إليانورا ميتروفانوفا، بالقرار البلغاري بتقليص عدد موظفي الوفود الروسية في جمهورية بلغاريا داخل حدود لا يتجاوز عدد الوفود البلغارية في روسيا ، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية البلغارية.

وقالت الوزارة إن طلبها يستند إلى "المعاملة بالمثل" والأنشطة التي تشكل "تهديدا للأمن القومي" وتتعارض مع اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

اقرأ أيضا : أمريكا ترسل مدمرتين بحريتين إلى إسبانيا