الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:12 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

موسكو: الهجوم على القرم سيشعل حربًا عالمية ثالثة

 نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي دميتري ميدفيديف
نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي دميتري ميدفيديف

حذرت روسيا مرة أخرى من اندلاع حرب عالمية ثالثة، في ظل تصاعد التوتر بينها وبين الغرب، نتيجة العملية العسكرية التي شنتها على الأراضي الأوكرانية قبل نحو 4 أشهر.

حذر نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي دميتري ميدفيديف من أن أي محاولة لمهاجمة القرم، خاصة من قبل دولة عضو في الناتو، ستعتبر إعلان حرب ضد بلاده.

وقال ميدفيديف في مقابلة مع صحيفة "أرغومينتي إي فاكتي" الروسية، اليوم الثلاثاء، إن "أي محاولة لمهاجمة القرم هي إعلان حرب، وإذا قامت دولة عضو في الناتو بذلك ، فسيكون ذلك صراعًا مع شمال الأطلسي بأكمله، وبالتالي حرب عالمية ثالثة من شأنها أن تترك كارثة.

أما بالنسبة لقضية انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف الدفاعي، فقد رأى أنه حتى بدون هذين البلدين، فإن الناتو قريب من الحدود الروسية.

ومع ذلك، أوضح في الوقت نفسه أن روسيا ستتخذ خطوات معاكسة، حيث انضمت هلسنكي وستوكهولم بالفعل إلى المحيط الأطلسي، مضيفًا أن "توسيع التحالف في هذه الحالة سيؤدي إلى أكثر من ضعف المسافة من حدودها البرية مع روسيا التي يجب أن تعزز الحدود ".

وأضاف: "الوضع غير النووي لبحر البلطيق سيصبح شيئا من الماضي وسيزداد تمركز القوات البرية والبحرية في الاتجاهات الشمالية بشكل خطير".

يشار إلى أن فنلندا والسويد تقدمتا في مايو الماضي بطلب للانضمام إلى الناتو، الأمر الذي أغضب موسكو.

اقرأ أيضا: كيف تتحايل إيران على العقوبات المالية الأمريكية؟