الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:01 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بوتين فى أول رحلة خارجية منذ الحرب الأوكرانية

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

أفاد التلفزيون الروسي الرسمي، اليوم الأحد، بأن فلاديمير بوتين سيزور دولتين صغيرتين من دول الاتحاد السوفياتي السابق في آسيا الوسطى هذا الأسبوع، في أول رحلة معروفة للرئيس الروسي إلى الخارج منذ إصدار الأمر بغزو أوكرانيا.

وتسبب الغزو الروسي في 24 فبراير في مقتل الآلاف وتشريد الملايين وأدى إلى عقوبات مالية شديدة من الغرب، والتي يقول بوتين إنها سبب لبناء علاقات تجارية أقوى مع قوى أخرى مثل الصين والهند وإيران.

وقال بافيل زاروبين، مراسل محطة روسيا 1 التلفزيونية الحكومية في الكرملين، إن بوتين سيزور طاجيكستان وتركمانستان ثم يلتقي بالرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو لإجراء محادثات في موسكو.

وفي دوشانبي، سيلتقي بوتين بالرئيس الطاجيكي إمام علي رحمان، الحليف الوثيق لروسيا وأطول حكام دولة سوفيتية سابقة خدمة، وقال زاروبين إنه سيحضر في عشق أباد قمة دول بحر قزوين بما في ذلك زعماء أذربيجان وكازاخستان وإيران وتركمانستان.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن فالنتينا ماتفينكو، رئيسة الغرفة العليا بالبرلمان الروسي ، لتلفزيون بيلاروسيا، أن بوتين يعتزم زيارة مدينة جرودنو البيلاروسية يومي 30 يونيو والأول من يوليو للمشاركة في منتدى مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.

كانت آخر رحلة معروفة لبوتين خارج روسيا زيارة إلى بكين في أوائل فبراير، حيث كشف هو والرئيس الصيني شي جين بينغ النقاب عن معاهدة صداقة بلا حدود"قبل ساعات من حضورهما حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية.

وتقول روسيا إنها أرسلت قوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير لتقويض القدرات العسكرية لجارتها، ومنع الغرب من استخدامها لتهديد روسيا، واجتثاث القوميين والدفاع عن المتحدثين بالروسية في المناطق الشرقية، تصف أوكرانيا الغزو بأنه استيلاء على الأراضي على الطراز الإمبراطوري.

اقرأ أيضًا| مارين لوبان تعلق على خسارتها في الانتخابات الفرنسية