الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:14 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بايدن: مجموعة السبع تحظر الذهب الروسي رداً على حرب أوكرانيا

الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة والاقتصادات السبع الكبرى الأخرى ستعلن عن حظر على واردات الذهب من روسيا ، وهي خطوة يأمل القادة أن تزيد من عزلة روسيا اقتصاديًا بسبب غزوها لأوكرانيا.

ومن المتوقع صدور إعلان رسمي يوم الثلاثاء المقبل، حيث يجتمع الزعماء في قمتهم السنوية، وسيجتمع بايدن وحلفاءه بمجموعة السبع في يوم افتتاح القمة الأحد لمناقشة استراتيجيات لتأمين إمدادات الطاقة ومعالجة التضخم، بهدف منع تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا من انشقاق التحالف العالمي الذي يعمل على معاقبة موسكو.

وفي وقت سابق قالت الحكومة البريطانية، إن بريطانيا والولايات المتحدة واليابان وكندا ستحظر واردات جديدة من الذهب الروسي كجزء من الجهود لتشديد ضغط العقوبات على موسكو.

وقال بيان الحكومة قبل اجتماع مجموعة السبع إن الحظر سيدخل حيز التنفيذ قريبا وسينطبق على الذهب المستخرج أو المكرر حديثا، مضيفة أن هذه الخطوة لن تؤثر على الذهب الروسي المنشأ المصدّر سابقًا.

وأكدت الحكومة أن قيمة صادرات الذهب الروسية بلغت 12.6 مليار جنيه استرليني (15.45 مليار دولار) العام الماضي وأن الأثرياء الروس يشترون السبائك مؤخرًا لتقليل الأثر المالي للعقوبات الغربية.

اقرأ أيضا : المفوضية الأممية لحقوق الإنسان تعلن مسئولية الاحتلال الإسرائيلي عن اغتيال شيرين أبو عاقلة