الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 09:17 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الناتو: لسنا في حرب مع روسيا والأزمة الأوكرانية ستنتهي بالتفاوض

كشف ينس ستولتنبر، أمين عام حلف شمال الأطلسي "الناتو"، ورئيس الوزراء النرويجي السابق، أنه يوجد حرب في أوروبا سببها غزو وحشي ضد أوكرانيا وهي دولة أوروبية مستقلة وذات سيادة وديمقراطية مثل أوكرانيا، ولكن لا توجد حرب شاملة بين الناتو وروسيا، وهذا فرق مهم.

وأكد ستولتنبر في حوار أجرته صحيفة "البايس" الإسبانية، أنه على الأرجح ستنتهي الحرب الأوكرانية على طاولة المفاوضات، وتتمثل مسئولية حلف الناتو في ضمان أن أوكرانيا في موقع قوي قدر الإمكان ومساعدتها على البقاء دولة أوروبية مستقلة وذات سيادة.

وأضاف أمين عام حلف شمال الأطلسي، أنه أفضل طريقة للقيام بذلك هي تقديم دعم عسكري قوي، ودعم اقتصادي، والمضي قدما في فرض عقوبات صارمة ضد روسيا.

وأوضح ستولتنبر، أنه كان ضد غزو الولايات المتحدة ووجودها العسكري في فيتنام، كما هو الآن ضد غزو روسيا واستخدامها للقوة العسكرية ضد أوكرانيا، حيث يتعلق الأمر باحترام سيادة الدول.

وبين أمين عام حلف شمال الأطلسي، أن أوكرانيا تناضل من أجل حريتها ، من أجل حقها في الوجود ، ومن أجل الحق في أن تكون أمة ديمقراطية دون الخضوع لسلطة روسيا، مشيرًا إلى أن الأوكرانيون مستعدون لدفع ثمن باهظ للتضحية بأنفسهم من أجل هذه القيم، وليس علي أي شخص أن يقيم إلى أي مدى ينبغي أن تذهب تضحياتهم.

وأضاف ستولتنبر، أن حلف شمال الأطلسي يساعد أوكرانيا بتلء على طلب الحكومة الأوكرانية، لأنهم تعرضوا للغزو من قبل القوات الروسية تحت قيادة الرئيس بوتين، مؤكدا أن الشعب الأوكراني مهدد بوحشية الغزو الروسي وهم يدافعون عن هويتهم وثقافتهم واستقلالهم وحريتهم، وشهدنا عبر التاريخ دولًا مستعدة لقبول تضحيات كبيرة من أجل الحرية.

إقرأ المزيد:

ممثل ”الاتحاد الوطني الكردستاني”: نرفض تشكيل حكومة أغلبية بالعراق