الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:34 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العالم على مشارف إعلان مجاعات.. وغوتيريش: «2023 ستكون الأسوأ»

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، من مخاطر مجاعة عالمية، ستضرب العالم خلال الفترة المقبلة، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، التي أدت إلى منع تصدير الحبوب إلى عدد من بلدان العالم، وارتفاع الأسعار.

وبحسب سكاي نيوز عربية، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، لعقد اجتماع على مستوى وزراء الأمن الغذائي، لوضع حلول مناسبة من شأنها تحقيق الاستقرار في أسواق الغذاء، والمحافظة على أسعار السلع الغذائية.

وأشار إلى أن الحرب في أوكرانيا، زادت من مخاطر أزمات الغذاء، والتي كانت متفاقمة بسبب التغير المناخي، وتداعيات فيروس كورونا المستجد.

وأشار أنطونيو غوتيريش، إلى أنه من غير المقبول أن نكون في القرن الحادي والعشرين، ويوجد بشر يعانون مكن خطر المجاعة، مؤكدًا قوله: "هناك خطر حقيقي يتعلق بالإعلان عن حدوث عدة مجاعات في 2022، وربما تكون 2023 أكثر سوءا".

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على أن روسيا وأوكرانيا تساهمان بنحو 29% من صادرات القمح العالمية، وهو ما يؤكد ضرورة أن يتوصلا لحل لإنهاء الأزمة بينهما.

جدير بالذكر أنه يوجد نحو 460 ألف شخص في الصومال واليمن وجنوب السودان يتعرضون لمجاعة حقيقة، بحسب مؤشر الأمن الغذائي العالمي.

اقرأ أيضا| بوتين: قادرون على ضخ 50 مليون طن من القمح للأسواق العالمية